عوامل ضعف الدول وأفول الأمم عند ابن خلدون والكيلاني: دراسة مقارنة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة سنن الله في قيام الدول وتطورها، ونشأة الحضارات واستمرارها، وعلل ذبولها وأفولها. والبحث عن سبل تصبح الأمة من خلالها وبكل أفرادها مدركة للأدواء _التي أرخت بكلكلها على الحضارة الإسلامية _ وواعية بمدى حاجتها إلى النهضة والإصلاح، والخروج من مستنقع القابلية الاستعمارية؛ ومن حالة الصمت الكلي عن الشر الشمولي والجذري الذي يعانيه الإنسان المسلم اليوم. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: ابن خلدون يركز على الأسباب الطبيعية لضعف الدول؛ وهي: ضعف العصبية - الترف - الاستبداد والظلم. ماجد الكيلاني يركز على العوامل أو الأسباب العارضة لضعف الأمة وأفولها، الماثلة في الصراعات والخلافات الفكرية، التي تفرز الفرقة والتشرذم والتفكك. أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: استدعاء ما كتبه ابن خلدون في المقدمة من قوانين النهوض الحضاري، لبعث روح الفاعلية في الأمة الإسلامية. استدعاء الاستراتيجية العملية التي اقترحها ماجد عرسان الكيلاني في كتابه (هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس)؛ لمجابهة الشر المطلق الذي يمارَس على الإنسان الفلسطيني عامة والغزّيّ خاصّة.
This paper, titled Factors of State Weakness and the Decline of Nations according to Ibn Khaldun and Majid Arsan Al-Kilani: A Comparative Study, aims to understand God’s laws in the rise and development of states, the emergence and continuity of civilizations, and the causes of their decline and fall. The study seeks ways for the nation, in all its individuals, to become aware of the ailments that have heavily burdened Islamic civilization and to recognize its urgent need for revival and reform. It also explores how to escape the quagmire of colonial susceptibility and the state of total silence regarding the comprehensive and deep-rooted evil that afflicts the Muslim individual today.
The study reached a set of results, most notably:
- Ibn Khaldun focuses on the natural causes of the weakness of states, namely: weakness of nervousness - luxury - tyranny and injustice.
- Majid Al-Kilani focuses on the factors or causes of the weakness and decline of the nation, which are presented in conflicts and intellectual differences, which produce division, fragmentation and disintegratio.
The study recommended a set of recommendations, most notably:
- Recalling what Ibn Khaldun wrote in the introduction of the laws of civilizational advancement to revive the spirit of effectiveness in the Islamic nation.
- Recalling the practical strategy proposed by Majid Ersan al-Kilani in his book (This is how Salah al-Din's generation appeared, and this is how Jerusalem returned) to confront the absolute evil practiced on the Palestinian people in general and the Gazans in particular.
المقاييس
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
القرآن الكريم برواية ورش.
خليل، عماد الدين (1981): التفسير الإسلامي للتاريخ، ط3، دار العلم للملايين، بيروت.
بن خلدون، عبد الرحمن (1979): التعريف بابن خلدون ورحلته غرباً وشرقاً، دار الكتاب اللبناني للطباعة والنشر.
ابن خلدون، المقدمة، الجزء الأول. تحقيق: عبد الله محمد الدرويش. ط1. 1425هـ/ 2004م.
مرتضى الزَّبيدي (المتوفى: 1205هـ). تاج العروس من جواهر القاموس، تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية (د.ت. و د.ت).
ابن خلدون (1988): ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. تحقيق: خليل شحادة، دار الفكر، بيروت، الطبعة: الثانية.
الجابري، محمد عابد (1994): فكر ابن خلدون العصبية والدولة: معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي مركز دراسة الوحدة العربية، ط6: بيروت.
شابرا، محمد عمر (1981): الحضارة الإسلامية أسباب الانحطاط والحاجة إلى الإصلاح. ترجمة محمد زهير السمهوري. المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
مجلة تربيتنا الرقمية. العدد08- رمضان1737هـ/ يونيو2016.الدكتور ماجد عرسان الكيلاني التربوي المجدد. إعداد: د. علال بلحسني.
مقال عن: ماجد الكيلاني-الجزيرة.نت. www.aljaweera.net2015/10/26
بن نبي، مالك (د.ت): ميلاد مجتمع: شبكة العلاقات الاجتماعية. ترجمة: عبد الصبور شاهين، ط1، الجزائر: دار الفكر الجزائر، دمشق: دار الفكر.
الكيلاني، ماجد (2009): هكذا ظهر جيل صلاح الدين، ط2، دار القلم.