احترازات ابن هشام (ت761هـ) في شرحه لقطر الندى وشذور الذهب فلاح الحسيني

محتوى المقالة الرئيسي

أ.م.د. فلاح رسول حسين الحسيني

الملخص

لابن هشام أثر في علم النحو من خلال مؤلفاته الكثيرة وحضوره الكبير الفاعل وتحليله البديع وسعة اطلاعه وتنوع ثقافته، وقد تناول الباحث موضوعا مهما ألا وهو (الاحتراز) في كتابين مهمين لابن هشام: شرح قطر الندى، وشرح شذور الذهب، إذ تطرق ابن هشام إلى الاحتراز تصريحا أو تلميحا، فكانت له احترازات عدة، وقد تناوله الباحث لكثرته في هذين المؤلفين، ولفائدته في إثراء الموضوع في العرض والتحليل، ودوره الكبير في فهم القارئ. وعمل الباحث على تتبع الكتابين المذكورين في (عنوان البحث) من اجل استيعاب الموضوع وتقديم صورة واضحة ووافية للقارئ، وبعد تتبع الموارد وجمعها قسمها على أقسام عدة أبرزها: الاحتراز في الحدود، والاحتراز في التمثيل، واستعان الباحث بمجموعة من المصادر والمراجع اللغوية والنحوية وغيرها. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: احترز ابن هشام بقيد (الأولية) في باب كسر همزة إن، وقد انفرد ابن هشام بهذا الاشتراط، إذ صرح بذلك بنفسه. كذلك احترز ابن هشام بذكر الفضلة في حده للمفعول المطلق بخلاف غيره الذين لم يذكروا ذلك أو اكتفوا بذكرها في الشرح دون الحد. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أبرزها: دراسة الاحتراز عند ابن هشام في رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه، وإجراء مقارنة بين إحترازات ابن هشام وإحترازات نحاة آخرين.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحسيني ف. (2023). احترازات ابن هشام (ت761هـ) في شرحه لقطر الندى وشذور الذهب: فلاح الحسيني . مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 3(5). https://doi.org/10.56989/benkj.v3i5.320
القسم
المقالات

المراجع

القران الكريم.

ابن جني، أبو الفتح عثمان (2003م). الخصائص. تحقيق: عبد الحميد هنداوي. ط2. بيروت: منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية.

ابن جني، أبو الفتح عثمان (د.ت). اللمع في العربية. تحقيق: حامد المؤمن، عالم الكتب. مكتبة النهضة العربية.

ابن السراج، أبو بكر (1987م). الأصول في النحو. تحقيق: د. عبد الحسين الفتلي. بيروت: مؤسسة الرسالة.

ابن عصفور، علي ين مؤمن (2003م). شرح جمل الزجاجي. تحقيق: د. انس بديوي. ط1. بيروت: دار إحياء التراث العربي.

ابن عصفور، علي بن مؤمن (د.ت). المقرب. تحقيق احمد عبد الستار الجواري، وعبد الله الجبوري. بغداد: وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، مطبعة العاني.

ابن كمال باشا، احمد بن سليمان (د.ت).أسرار النحو. تحقيق: احمد حسن حامد. منشورات دار الفكر.

ابن مالك، محمد بن عبد الله (د. ت).شرح التسهيل. تحقيق: د. عبد الرحمن السيد، د. محمد بدوي. هجر للطباعة والنشر.

ابن منظور، محمد بن مكرم (د.ت). لسان العرب. تحقيق: عبد الله علي الكبير وآخرين.القاهرة: دار المعارف.

ابن الناظم، بدر الدين (د.ت). شرح ألفية ابن مالك، اعتنى بتصحيحه وتنقيحه: محمد بن سليم اللبابيدي.

ابن هشام، جمال الدين (د.ت)، شرح شذور الذهب في معرفة كلام العرب، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد.القاهرة: دار الطلائع.

ابن هشام، جمال الدين (1382 ه ش)،شرح قطر الندى وبل الصدى. تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد. قم، مطبعة أمير: منشورات فيروزآبادي.

الأنباري، أبو البركات (د.ت).الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين. تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد. القاهرة: دار الطلائع.

الجرجاني، عبد القاهر (1982). المقتصد في شرح الإيضاح،، تحقيق د. كاظم بحر المرجان.العراق: دار الرشيد للنشر.

الرضي الاستراباذي، محمد بن الحسن (1978م). شرح الرضي على الكافية. تصحيح وتعليق: يوسف حسن عمر. جامعة قاريونس.

الزبيدي، محمد مرتضى (د.ت)، تاج العروس. تحقيق: مجموعة من المحققين، دار الهداية.

الزمخشري، أبو القاسم محمود (1999م). المفصل في صنعة الإعراب. قدم له ووضع هوامشه وفهارسه د. إميل بديع يعقوب. ط1. بيروت – لبنان: منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية.

الزنجاني، أبو المعالي (2020 م). الكافي في شرح الهادي. دراسة وتحقيق: قسم النحو: د. محمود بن يوسف، قسم التصريف: د. انس بن محمود. ط1. الأردن: دار النور المبين.

سيبويه، عمرو بن عثمان (د.ت). الكتاب. تحقيق: عبد السلام هارون. القاهرة: مكتبة الخانجي.

العكبري، أبو البقاء (1998م). التبيان في إعراب القران.وضع حواشيه: محمد حسين شمس الدين. ط1. بيروت: منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية.

الفاكهي، عبد الله (د. ت). شرح الحدود النحوية. تحقيق: زكي الآلوسي، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد: بيت الحكمة.

الفراهيدي، الخليل بن احمد (1414ه.ق). العين (ترتيب كتاب العين). تحقيق: د. مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، تصحيح اسعد الطيب. ط1. قم. مطبعة باقري: انتشارات أسوة.

المبرد، محمد بن يزيد (1994م). المقتضب. تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة. القاهرة: لجنة إحياء التراث الإسلامي.

المُرادي، الحسن بن قاسم (1992م). الجنى الداني في حروف المعاني. تحقيق د. فخر الدين قباوة، ومحمد نديم فاضل، ط1. بيروت: منشورات محمد علي بيضون. دار الكتب العلمية.

مصطفى، إبراهيم وآخرون (د.ت). المعجم الوسيط. مجمع اللغة العربية، الإدارة العامة للمعجمات وإحياء التراث، استانبول – تركية: دار الدعوة.