مسائل "الحال" عند ابن جنّي في كتابه "التّنبيه على شرح مشكلات الحماسة" (دراسة نحويّة تحليليّة)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تناول هذا البحث خمس مسائل نحويّة في الحال نبّه إليها ابن جنّى في كتابه "التّنبيه على شرح مشكلات الحماسة"، بدراستها دراسة تحويّة تحليليّة. والحال باب من أبواب النّحو الّتي حظيت باهتمام علماء العربية القدماء والمتأخّرين. ولما كان لابن جنّي من إسهامات جليّة وبصمات واضحة في مجالات علوم اللّغة المتشعّبة، قام هذا البحث بتتبّع مسائل الحال الّتي تعرّض لها في هذا الكتاب؛ لإبراز نوعٍ من إبداعاته أو ملكاته اللّغويّة، ولا سيما مدى تبحّره في جانب النّحو، وناقش آراءه فيه بالتّحليل – إثْر عرض تعليقاته على كلّ بيت من أبيات الحماسة الّتي فيها مسائل الحال – مناقشة علميّة في ضوء أقواله في كتبه الأخرى، وتقصّي آراء النّحويّين على اختلاف مذاهبهم، لاكتشاف مَنْ يُوافقه منهم على آرائه، ومَنْ يخالفه منهم عليها حول هذه المسائل. وقد توصّل إلى جملة من النّتائج أهمّها:
1– رأى ابن جنّي جواز تقدير الحال بعد العامل والمعمول له وإعطاء ما بعدهما حركتها للمجاورة، وذلك على مذهب سيبويه.
2- موافقة ابن جنّي مذهب سيبويه وجمهور النّحويّين على جواز حذف عامل الحال أو إضماره.
3- وافق ابن جنّي سيبويه على جواز مجيء الحال من المبتدأ خِلافًا لما ذهب إليه الجمهور في منع ذلك...
خِتامًا أوصَى الباحثين في مجالات علوم اللّغة العربيّة المختلفة، وبخاصّة مجال النّحو، بازدياد العناية بدراسة كتب ابن جنّي النّحويّة المختلفة، وتقصّي تعقيباته وآرائه في مسائل الحال النّحويّة فيها، ومقارنتها بآراء غيره من العلماء حولها في مصنّفاتهم المتشعّبة.
This research deals with five grammatical issues in the case that Ibn Jinni drew attention to in his book "Al-Tanbih ala Sharh Mushkilat Al-Hamasa", by studying them in a syntactic and analytical study. The case is a chapter of grammar that received the attention of ancient and modern Arabic scholars. Since Ibn Jinni had clear contributions and clear fingerprints in the diverse fields of linguistic sciences, this study followed the case issues that he addressed in this book; to highlight a kind of his creativity or linguistic talents, especially the extent of his immersion in the aspect of grammar, and discussed his opinions in it analytically - after presenting his comments on each verse of Al-Hamasa that contains case issues - a scientific discussion in light of his statements in his other books, and investigating the opinions of grammarians of different schools of thought, to discover who among them agrees with him on his opinions, and who among them disagrees with him on these issues. It reached a number of results, the most important of which are:
1- Ibn Jinni saw the permissibility of estimating the state after the agent and the object and giving what follows them its movement due to proximity, according to the doctrine of Sibawayh.
2- Ibn Jinni agreed with the doctrine of Sibawayh and the majority of grammarians on the permissibility of deleting the agent of the state or implying it.
3- Ibn Jinni agreed with Sibawayh on the permissibility of the state coming from the subject, contrary to what the majority went to in preventing that...
Finally, it recommended that researchers in the various fields of Arabic language sciences, especially the field of grammar, pay more attention to studying Ibn Jinni’s various grammatical books, and investigate his comments and opinions on the issues of grammatical status in them, and compare them with the opinions of other scholars about them in their various works.
المقاييس
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
-أ-
إبراهيم، انتصار عثمان (1431ه – 2010م): القضايا الصّوتيّة والدّلاليّة في كتاب المحتسب لابن جنّي: دراسة وصفية وتحليليّة في ضوء علم اللّغة الحديث، الخرطوم: جامعة أم درمان الإسلاميّة، رسالة الدّكتوراه في علم اللّغة، كلية اللّغة العربيّة، قسم الدّراسات النّحويّة واللّغويّة.
ابن الأثير، أبو السّعادات المبارك بن محمّد (1420ه): البديع في علم العربية، تحقيق: فتحي أحمد عليّ الدّين، ط1، مكّة المكرّمة، المملكة العربيّة السّعوديّة: جامعة أم القرى.
ابن الجوزي، أبو الفرج عبد الرّحمن بن عليّ (1412ه – 1992م): المنتظم في تاريخ الأمم والملوك، تحقيق: محمّد عبد القادر عطا، ومصطفى عبد القادر عطا، ط1، بيروتت: دار الكتب العلمية.
ابن الخَبَّاز، أبو عبد الله أحمد با الحسين (1428ه – 2007م): توجيه اللّمع، تحقيق: فايز زكي محمّد دياب، ط2، جهورية مصر العربيّة: دار السّلام للطباعة والنّشر والتّوزيع والتّرجمة.
ابن السّراج، أبو بكر محمّد بن السّريّ (د.ت): الأصول في النّحو، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، دون طبعة، لبنان: مؤسّسة الرّسالة.
ابن الصّائغ، أبو عبد الله محمّد بن الحسن (1424ه – 2004م): اللّمحة في شرح الملحة، تحقيق: إبراهيم ابن سالم الصّاعدي، ط1، المدينة المنوّرة، المملكة العربية السّعودية: عمادة البحث العلميّ بالجامعة الإسلاميّة.
ابن النّديم، أبو الفرج محمّد بن إسحاق (1417ه – 1997م): الفهرست، تحقيق: إبراهيم رمضان، ط2، بيروت – لبنان: دار المعرفة.
ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (1406ه – 1986م): المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها، تحقيق: عليّ النّجدي ناصف، وآخرين، ط2، دون مكان، دار سزكين للطباعة والنّشر.
ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (1430ه – 2009م): التّنبيه على شرح مشكلات الحماسة (إعراب الحماسة)، تحقيق: حسن محمود هنداوي، ط1، الكويت: وزارة الأوقاف والشّئون الإسلاميّة.
ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (د.ت): الخصائص، تحقيق: محمّد عليّ النّجار، دون طبعة، دون مكان، دون ناشر. ونسخة أخرى دون سنة، دون تحقيق، ط4، دون مكان، دون ناشر.
ابن جنّي، أبو الفتح عثمان (د.ت): اللّمع في العربية، تحقيق: فائز فارس، د.ط، الكويت: دار الكتب الثّقافية.
ابن خلكان، أبو العبّاس أحمد بن محمّد (1900م): وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزّمان، تحقيق: إحسان عباس، ط3، بيروت: دار صادر.
ابن عقيل، عبد الله بن عبد الرّحمن (1400ه – 1980م): شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك، تحقيق: محمّد محيي الدّين عبد الحميد، ط20، القاهرة: دار التّراث، ودار مصر للطّباعة، سعيد جودة السّحار وشركاه.
ابن هشام، أبو محمّد عبد الله بن يوسف (د.ت): أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، تحقيق: د. يوسف الشّيخ محمّد البقاعي، د.ط، دون مكان، دار الفكر للطّباعة والنّشر والتّوزيع.
أبو حيّان الأندلسيّ، محمّد بن يوسف (1418 – 1434ه/1997 – 2013م): التّذييل والتّكميل في شرح كتاب التّسهيل، تحقيق: حسن هنداوي، ط1، الرّياض: دار كنوز إشبيليا.
أبو حيّان الأندلسي، محمّد بن يوسف (1418ه – 1998م): ارتشاف الضّرب من لسان العرب. تحقيق: رجب عثمان محمّد، ط1، القاهرة: مكتبة الخانجي.
أبو عليّ الفارسيّ، الحسن بن أحمد (1389ه – 1969م): الإيضاح العضدي"، تحقيق: حسن شاذلي فرهود، ط1، الرّياض – المملكة العربيّة السّعودية: كلية الآداب، جامعة الرّياض.
آدم متز (د.ت): الحضارة الإسلاميّة في القرن الرّابع الهجري أو عصر النّهضة في الإسلام، ترجمة: محمّد عبد الهادي أبو زيد، ط5، بيروت – لبنان: دار الكتاب العربي.
الأنباري، أبو البركات عبد الرّحمن بن محمّد (1405ه – 1985م): نزهة الألباء في طبقات الأدباء"، تحقيق: إبراهيم السّامرائي، ط3، الزّرقاء – الأردن: مكتبة المنار.
-ب-
البُحْتُرِي، أبو عُبَادة الوَليد بن عُبَيْد (1428ه – 2007م): الحماسة، تحقيق: محمّد إبراهيم حُوَّر – أحمد محمّد عبيد، دون طبعة، أبو ظبي: هيئة أبو ظبي للثّقافة والتّراث، الإمارات العربيّة المتّحدّة.
البصريّ، صدر الدّين أبو الحسن عليّ بن أبي الفرج (د.ت): الحماسة البصريّة، تحقيق: مختار الدّين أحمد، دون طبعة، بيروت: عالم الكتب.
-ح-
الحمويّ، أبو عبد ياقوت بن عبد الله (1414ه – 1993م): معجم الأدباء - إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب، تحقيق: إحسان عباس، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلاميّ.
-خ-
الخطيب البغدادي، أبو بكر أحمد بن عليّ (1422ه – 2002م): تاريخ بغداد، تحقيق: بشار عواد معروف، ط1، بيروت: دار العرب الإسلامي.
الخطيب التّبريزي، أبو زكريا يحيى بن عليّ (د.ت): شرح ديوان الحماسة، دون تحقيق، دون طبعة، بيروت: دار القلم.
-ذ-
الذَّهَبي، أبو عبد الله محمّد بن أحمد (1413ه – 1993م): تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق: عمر عبد السّلام التّدمري، ط2، بيروت: دار الكتاب العربيّ.
-ز-
الزّركشي، بدر الدّين محمّد بن عبد الله (1405ه): المنثور في القواعد الفقهيّة، تحقيق: تيسير فائق أحمد محمود، ط2، دون مكان: وزارة الأوقاف الكويتيّة، (طباعة شركة الكويت للصّحافة).
الزّمخشري، أبو القاسم محمود بن عمرو (1993م): المفصّل في صنعة الإعراب، تحقيق: عليّ بو ملحم، ط1، بيروت: مكتبة الهلال.
-س-
سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان (1408ه – 1988م): الكتاب، تحقيق: عبد السّلام محمّد هارون، ط3، القاهرة: مكتبة الخانجي.
السّيرافي، أبو سعيد الحسن بن عبد الله (2008م): شرح كتاب سيبويه، تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وعليّ سيّد عليّ، ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلميّة.
السّيرافي، أبو محمّد يوسف بن أبي سعيد (1394ه – 1974م): شرح أبيات سيبويه، تحقيق: محمّد عليّ الريح هاشم، دون طبعة، القاهرة – مصر: مكتبة الكليات الأزهرية، دار الفكر للطباعة والنّشر والتّوزيع.
السُّيُوطي، جلال الدّين عبد الرّحمن بن أبي بكر (د.ت): بغية الوعاة في طبقات اللّغويّين والنّحاة، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، دون طبعة، دون مكان، لبنان – صيدا: المكتبة العصريّة.
السُّيُوطي، جلال الدّين عبد الرّحمن بن أبي بكر (د.ت): همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، دون طبعة، دون مكان، مصر: المكتبة التّوفيقية.
-ع-
عبّاس حسن (د.ت): النّحو الوافي، دون تحقيق، ط15، دون مكان: دار المعارف.
-ف-
الفراهيدي، أبو عبد الرّحمن الخليل بن أحمد (1416ه – 1995م): الجمل في النّحو، تحقيق: فخر الدّين قباوة، ط5، دون مكان: دون ناشر.
الفِيرُوزَآبادي، أبو طاهر محمّد بن يعقوب (1421ه – 2000م): البلغة في تراجم أئمة النّحو واللّغة، دون تحقيقق، ط1، دون مكان: دار سعد الدّين للطباعة والنّشر والتّوزيع.
-ق-
القفطي، أبو الحسن عليّ بن يوسف (1406ه – 1982م): إنباه الرّواة على أنباه النّحاة، تحقيق: محمّد أبو الفضل إبراهيم، ط1، القاهرة: دار الفكر العربيّ، وبيروت: مؤسّسة الكتب الثّقافيّة.
-م-
المرادي، أبو محمّد حسن بن قاسم (1428ه – 2008م): توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك، تحقيق: عبد الرّحمن عليّ سليمان، ط1، القاهرة: دار الفكر العربيّ.
المرزوقي، أبو عليّ أحمد بن محمّد (1424ه – 2003م): شرح ديوان الحماسة، تحقيق: غريد الشّيخ، ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلميّة.
المستعصمي، محمّد بن أيدمر (1436ه – 2015م): الدّرّ الفريد وبيت القصيد، تحقيق: كامل سلمان الجبوري، ط1، بيروت – لبنان: دار الكتب العلمية.
-ن-
النّعيمِيّ، حسام سعيد (1980م): الدّراسات اللّهجيَّة والصّوتيَّة عند ابن جنّي، دون طبعة، بيروت: دار الرّشيد للنّشر، منشورات وزارة الثّقافة والإعلام، الجمهورية العراقيَّة: طباعة: دار الطّليعة.