الصـراع الـفـرنـسي الالـمانــي حــول الالــزاس واللــورين 1871-1919 (دراســة تـاريـخـيـة) أ. علي زكي كامل مهدي - ماجستير ( تاريخ حديث ) - مركز الدراسات الاستراتيجية - جامعة كربلاء - العراق. أ. عبد المحسن عبد الامير ابراهيم طه - ماجستير -(تاريخ حديث ) -مركز الدراسات الاستراتيجية- العراق .

محتوى المقالة الرئيسي

علي مهدي

الملخص

 


تعد القارة الأوروبية من أكبر قارات العالم التي شهدت صراعات عديدة، لاسيما في القرن التاسع عشر، بما في ذلك الصراع الفرنسي الألماني على مقاطعتي الألزاس واللورين خلال عامي1871-1919م، أي مُنذ صلح فرانكفورت عام 1871م، بعد هزيمة فرنسا أثناء الحرب الفرنسية-البروسية 1870 إلى 1871م، والتي أُجبرت فيها فرنسا على التنازل عن الألزاس واللورين لصالح ألمانيا، بينما أصبحت منطقة السار تحت السيطرة الألمانية، كما وأصبحت منطقتي الألزاس واللورين مسرحًا للصراع الفرنسي الالماني مستمرة، حتى معاهدة فرساي عام 1919، والتي أدت بدورها إلى ظهور واحدة من اصعب المشاكل في العلاقات الدولية بسبب تنازل المانيا عن المقاطتين واعادتهما لصالح فرنسا مما تسبب ذلك في نشوب عدة صراعات أخرى بسبب هذه المعاهدة واستمرت حتى بدايات القرن العشرين.


الكلمات المفتاحية: الالزاس ، اللورين، الصراع

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهدي ع. . (2024). الصـراع الـفـرنـسي الالـمانــي حــول الالــزاس واللــورين 1871-1919 (دراســة تـاريـخـيـة): أ. علي زكي كامل مهدي - ماجستير ( تاريخ حديث ) - مركز الدراسات الاستراتيجية - جامعة كربلاء - العراق. أ. عبد المحسن عبد الامير ابراهيم طه - ماجستير -(تاريخ حديث ) -مركز الدراسات الاستراتيجية- العراق . مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i1.779
القسم
المقالات