مرجع الضمير في الحديث النبوي الشريف: صحيح مسلم نموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت إلى دراسة الحالات المتعلقة بمرجع الضمير في الحديث الشريف المروي بلفظ الرسول صلى الله عليه وسلم من صحيح مسلم، وتحليل مدى تأثير مرجع الضمير في تفسير الحديث النبوي الشريف.
إن أهمية الدراسة الحالية تتركز في أنها تدرس الضمير وحالات الإحالة في الحديث النبوي الشريف من صحيح مسلم. وتسير وفق المنهج الوصفي الاستقرائي، إذ حدد البحث مرجع الضمير في الحديث النبوي الشريف المروي بلفظ الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم أظهر الحالات التي جاء فيها مرجع الضمير ودور هذه الحالات في الجانب الدلالي، وذلك بتطبيق خطوات البحث العلمي في الجانب التحليلي.
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: استعمل النبي في كلامه جل الإحالات الواردة في الدراسة بالضمير، عدا حالة واحدة هي الإحالة البعدية للضمير المجرور بلفظة (رُبَّ)، وكانت أكثر الإحالات في كلا المبحثين قبلية داخلية، وأقلها الإحالة المقامية الخارجية في أحاديث متعددة، وتستعمال النبي لهذه الإحالات جاءت لدلالات مختلفة، كإرادة العموم، أو الخصوص، أو التنبيه على أمر محمود أو مذموم، أو لتعيين مقصود، وجاء المرجع في بعض الإحالات عائدًا على المفهوم من الجملة التي قبله، حيث أسهمت الإحالات في جلاء المعاني المرادة من النص، فقد ربط بين أجزائه ووضحت مقصوده، وكان للمقال والمقام دور بارز في بيان مرجع الإحالة وتعيين مقصودها.
The study aimed to identify the cases related to the reference of the pronoun in the noble hadith narrated with the words of the Messenger, may God bless and grant him peace, from Sahih Muslim, in the noble prophetic hadith and to analyze the extent of the influence of the reference of the pronoun in the interpretation of the noble prophetic hadith.
The importance of the current study is that it studies the pronoun and the cases of reference in the noble prophetic hadith from Sahih Muslim.
Therfore, the study relied on the descriptive inductive method, and it determined the reference of the pronoun in the noble prophetic hadith narrated with the words of the Messenger, may God bless and grant him peace, then to clarify the cases in which the reference of the pronoun came and the role of these cases in the semantic aspect, by applying the steps of scientific research in the analytical aspect. The most important results reached by the study: The Prophet used most of the references mentioned in the study with the pronoun in his speech, except for one case, which is the post-reference of the genitive pronoun with the word (rubba). Most of the references in both topics were internal predicate, and the least of them were external situational references in several hadiths. The Prophet used these references for different meanings, such as the intention of generality, or specificity, or drawing attention to a praiseworthy or reprehensible matter, or to specify an intended meaning. The reference in some references came back to the concept of the sentence before it. The references contributed to clarifying the intended meanings of the text, as it linked its parts and clarified its intended meaning. The article and the situation played a prominent role in clarifying the reference and specifying its intended meaning.
المقاييس
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
ابن حجر العسقلاني، أحمد بن علي (1970): فتح الباري بشرح البخاري، ط1، القاهرة: المكتبة السلفية.
ابن حنبل، أحمد (2001): مسند الإمام أحمد بن حنبل، في شعيب الأرنؤوط وآخرين، ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة.
ابن دقيق العيد، محمد بن علي (2009): شرح الإلمام بأحاديث الأحكام، في محمد خلوف العبد الله، ط2، دمشق: دار النوادر.
ابن راهويه، إسحاق بن إبراهيم (1991): بمسند إسحاق بن راهويه، في عبد الغفور البلوشي، ط1، المدينة المنورة: مكتبة الإيمان.
ابن علان، محمد علي بن محمد (2004): دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين، ط4، بيروت: دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع.
ابن فارس، أحمد (1979): معجم مقاييس اللغة، في عبد السلام محمد هارون، بيروت: دار الفكر.
ابن كثير، إسماعيل بن عمر (1997): البداية والنهاية، في عبد الله بن عبد المحسن التركي، ط1، الرياض: دار هجر.
ابن منظور، محمد (1993): لسان العرب، في اليازجي وآخرين، ط3، بيروت: دار صادر.
ابن هشام الأنصاري (2008): أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، ط1، الرياض: دار المغني للنشر والتوزيع.
ابن يعيش، يعيش بن علي (2001): شرح المفصل للزمخشري، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
أبو العباس القرطبي، أحمد بن عمر (1996): المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم، في محي الدين ديب مستو وآخرين، ط1، دمشق: دار ابن كثير.
أبو الوليد الباجي، سليمان بن خلف (1913): المنتقى شرح الموطأ، ط1، القاهرة: مطبعة السعادة.
أبو بكر بن العربي (2007): المسالك في شرح موطأ مالك، ط1، بيروت: دار الغرب الإسلامي.
أبو حيان الأندلسي (2024): التذييل والتكميل في شرح كتاب التسهيل، في حسن هنداوي، دمشق: دار القلم.
الألباني، محمد ناصر الدين (1988): صحيح الجامع الصغير وزياداته، ط3، بيروت: المكتب الإسلامي.
الأنصاري، جمال الدين ابن هشام (1963): شرح قطر الندى وبل الصدى، في محمد محيي الدين عبد الحميد، ط11، القاهرة: المكتبة التجارية الكبرى.
بوجراند، روبرت (1998): النص والخطاب والإجراء، (ت. تمام حسان)، القاهرة: عالم الكتب.
الزناد، الأزهر (1993): نسيج النص، بيروت: المركز الثقافي العربي.
الزيداني، حسين بن محمود (2012): المفاتيح في شرح المصابيح، في لجنة مختصين، ط1، الكويت: دار النوادر.
سيبويه، عمرو بن عثمان (1988): الكتاب، في عبد السلام هارون، ط3، القاهرة: مكتبة الخانجي.
السيوطي، عبدالرحمن (1974): الإتقان في علوم القرآن، في محمد أبو الفضل إبراهيم، القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
السيوطي، عبدالرحمن (1979): بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، في محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، بيروت: دار الفكر.
الصبان، أبوالعرفان محمد بن علي (1997): حاشية الصبان على شرح الأشموني لألفية ابن مالك، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
الطبري، محمد بن جرير (1967): تاريخ الرسل والملوك، في محمد أبو الفضل إبراهيم، ط2، القاهرة: دار المعارف.
الفراهيدي، الخليل بن أحمد (د.ت): (العين في مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، الرياض: دار ومكتبة الهلال.
القاضي عياض، عياض بن موسى (1998): إكمال المعلم بفوائد مسلم، في يحيى إسماعيل، ط1، القاهرة: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
المازري، محمد بن علي (1988): المعلم بفوائد مسلم، في محمد الشاذلي النيفر، ط2، تونس: الدار التونسية للنشر.
محمد، عزة (2009): علم لغة النص: النظرية والتطبيق، ط2، القاهرة: مكتبة الآداب.
مسلم، ابوالحسين (1955): صحيح مسلم، في محمد فؤاد عبد الباقي، القاهرة: مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه.
المنجد، محمد صالح (2020): شرح الأربعين النووية، ط1، الرياض: مجموعة زاد.
ناظر الجيش، محمد بن يوسف (2007): تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد، في علي محمد فاخر وآخرين، ط، القاهرة: دار السلام.
النووي، أبو زكريا محيي الدين (1972): المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج، ط2، بيروت: دار إحياء التراث العربي.