فاعلية الألعاب الذكية الدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ السادس الابتدائي

محتوى المقالة الرئيسي

م.م. سجى صباح محمد الجميلي

الملخص

هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية الألعاب الذكية في تطوير الدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.


وقد تكون مجتمع البحث من (32) تلميذاً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدرسة السماحة للبنين، موزعين على مجموعتين، الأولى (المجموعة التجريبية) وتتكون من (25) تلميذا، والمجموعة الثانية (المجموعة الضابطة) وتكونت من(15) تلميذاً. 


واستخدمت الباحثة مقياس الدافعية للإنجاز، خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي (2023/ 2024). واستخدم اختبار (t-test) لعرض دلالة الفروق بين المتوسطات. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الدافعية للإنجاز ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج، توصي الباحثة بضرورة الاهتمام بموضوع الألعاب الذكية، وإجراء دراسات في مراحل مختلفة.


The current research aimed to determine the effectiveness of smart games in enhancing motivation for achievement in science among sixth-grade primary school students.


The research sample consisted of 32 sixth-grade students from Al-Samaha Boys' School, divided into two groups: the experimental group (25 students) and the control group (15 students). The researcher utilized an achievement motivation scale during the first semester of the 2023/2024 academic year. A t-test was used to determine the significance of differences between means.


The results revealed statistically significant differences at the 0.05 level between the mean scores of the experimental and control groups on the achievement motivation scale, favoring the experimental group. Based on the findings, the researcher recommends focusing on the integration of smart games in education and conducting further studies across different educational stages.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجميلي س. (2025). فاعلية الألعاب الذكية الدافعية للإنجاز في مادة العلوم لدى تلاميذ السادس الابتدائي. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 5(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v5i1.1332
القسم
المقالات

المراجع

أولا. المراجع العربية:

الدوسري، إبراهيم (2000): الإطار المرجعي للتقويم التربوي، الرياض، السعودية: مكتب التربية العربية لدول الخليج.

إسماعيل، حمدان (2003): فاعلية الأنشطة الإثرائية في تنمية التفكير الابتكاري لدى التلاميذ المتفوقين في مادة العلوم للمرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة: جامعة حلوان، مصر.

جروان، فتحي عبد الرحمن (2004): الموهبة والتفوق والإبداع، عمان، الأردن: دار الفكر.

عوض، فتحية عبد الرؤوف (2004): إختبار الدافعية للإنجاز، الكويت: وزارة التربية والتعليم.

الفتلاوي، سهيلة (2003): كفايات التدريس، ط1، الأردن: دار الشريف.

زيتون، كمال عبد الحميد (2003): التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة: علم الكتب.

عامر، أيمن (2002): الحل الإبداعي للمشكلات بين الوعي والاسلوب، مصر: مكتبة الدار العربية للكتاب.

الوقفي، راضي (1998): مقدمة في علم النفس، الأردن: دار الشروق.

الصويركي، محمد علي (2005): الألعاب اللغوية ودورها في تنمية مهارات اللغة العربية، عمان، الأردن: مكتبة الطلبة الجامعية.

- عبد البياتي، سلوى محمد (2004): اللعب بين النظرية والتطبيق، مصر: مركز الإسكندرية للكتاب.

-القائمي، علي (1996): الأسرة ومتطلبات الأطفال، بيروت: دار النبلاء.

-خطاب، محمد أحمد (2004): فاعلية البرنامج العلاجي باللعب لخفض درجة الاضطرابات السلوكية لدى عينة من الأطفال المتوحدين، أطروحة دكتوراه: معهد الدراسات العليا للطفولة، قسم الدراسات النفسية والاجتماعية، جامعة عين شمس.

- عليان، خليل وجميل الصمادي (1996): مصفوفات رافن المتقدمة لقياس الذكاء طوره في الأردن، الجامعة الأردنية، كلية التربية.

-العبد اللات، أسماء (2008): فاعلية برنامج تدريبي لتنمية الذكاء الانفعالي في التكييف الأكاديمي والاجتماعي وفي الاتجاهات نحو المدرسة لدى الطلبة الموهوبين في الأردن، أطروحة دكتوراه: جامعة عمان العربية للدراسات العليا، كلية الدراسات العليا، عمان، الأردن.

-صوالحة، محمد أحمد (2004): علم النفس اللعب، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

-جابر، عبد الحميد وأحمد عيسى (1989): دراسة ميدانية لبناء برنامج إرشادي لعلاج أطفال مضطربين سلوكياً عن طريق اللعب، أطروحة دكتوراه: جامعة عين شمس.

-أحمد، بلقيس ومرعي توفيق (1987): سيكولوجية اللعب، وزارة التربية وشؤون الشباب، دائرة إعداد المعلمين، سلطنة عمان.

-الخوالدة، محمد محمود (2003): اللعب الشعبي عند الأطفال، عمان: دار المسيرة.

-دي بونو، إدوارد (1998): تعليم التفكير، ترجمة: ملحم ياسين وتوفيق العمري، الكويت: مؤسسة التقديم العلمي.

المصادر الأجنبية:

Klawe, Maria M. (1992): Computer games education and interfaces: The E-GEMS project. 25/5/2009 from http://www.graphicsinterface.org/cgi-bin/1999/203 paper 203. Pdf.

Parker, L,E & lepper ,M ,R (1992): Effects of Fantasy contexts on children’s learning and Motivation: Marking Learning more Fun. Journal of personality and social Psychology, 62,625-633.