تشكيل الصورة الفنية في ديوان أصداء النفس للشاعر محمد عمر الفال

محتوى المقالة الرئيسي

أ. أم عيسى محمد عمر

الملخص

اقتضت طبيعة البحث القيام بتقسيمه إلى ثلاثة مباحث تتقدمهم مقدمة وتزيلهم خاتمة، فاختص المبحث الأول بتشكيل الصورة الفنية قديما، بينما اختص المبحث الثاني بتشكيل الصورة الفنية حديثا، أما المبحث الثالث فاختص بتشكيل الموسيقى، فتناولت الدراسة الصورة الفنية في شعر الشاعر محمد عمر الفال بالشرح والتحليل والاستنباط، نظرا لتقييم نتاجه الشعري، وإبراز سماته الفنية والجمالية. كما تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهم الخصائص والسمات الأدبية التي يتميز بها هذا الشاعر الفذ، فاتبعت المنهج الاستقرائي والمنهج التكاملي، حيث فرضت طبيعة البحث القيام بشرح الأبيات وتحليلها مستخلصا صورها الفنية والجمالية. وأخيرا خلصت الدراسة بنتائج وتوصيات مفيدة يمكن الاستفادة منها في مجال البحث العلمي.


The nature of the study  necessitated dividing it into three sections, preceded by an introduction and concluded with a conclusion. The first section focused on the formation of artistic imagery in the past, while the second addressed the formation of artistic imagery in modern times. The third section concentrated on the formation of musicality. The study examined the artistic imagery in the poetry of Mahamat Oumar Al-Fal through explanation, analysis, and inference, aiming to evaluate his poetic output and highlight its artistic and aesthetic features.


The study also discussed the key literary characteristics and traits what distinguish this exceptional poet. It employed both the inductive and integrative methodologies, as the study required explaining and analyzing verses to derive their artistic and aesthetic images. Finally, the study concluded with useful results  and recommendations that can be beneficial in the field of scientific research. 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
محمد عمر أ. ع. (2025). تشكيل الصورة الفنية في ديوان أصداء النفس للشاعر محمد عمر الفال. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 5(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v5i1.1330
القسم
المقالات

المراجع

ابن منظور، محمد (1970): لسان العرب، ط3، بيروت ـ لبنان: دار صابر.

أبي الفرج، قدامة (1987): نقد الشعر، ط2، بيروت ـ لبنان: دار الرشيد.

الجاحظ، أبو عثمان (1970): البيان والتبيين، ط1، بيروت ـ لبنان: دار الجيل بيروت.

راجح، أسامة (2010): تجليات الحداثة الشعرية في ديوان البروخ والسكين، ط1، الأردن: عالم الكتب الحديثة.

السعدي، مصطفى (2019): التصوير الفني في شعر محمود حسن إسماعيل، ط1، القاهرة: دار المعارف الإسكندرية.

العسكري، الحسن (1956): الصناعتين الكتابة والشعر، ط1، بيروت ـ لبنان: المكتبة العنصرية.

عيشيري، علي (2002): بناء القصيدة العربية الحديثة، ط4، القاهرة: مكتبة ابن سينا للطباعة والنشر والتوزيع.

الفال، محمد عمر (2014): ديوان أصداء النفس، ط1، القاهرة: بورصة الكتب للنشر والتوزيع.

القزويني، الخطيب (1993): الإيضاح في علوم البلاغة، ط2، بيروت ـ لبنان: دار إحياء العلوم.