المفاضلة بين الهجرة الدولية والتعليم لدى تلاميذ سلك الثانوي التأهيلي بالمجال المسقي التادلي: حالة مدينة سوق السبت أولاد النمة (المغرب)

محتوى المقالة الرئيسي

د. عبد القادر التايري
أ. كريمة حادق
أ. رشيد لطيف

الملخص

نظرا لأهمية وراهنية موضوع الهجرة الدولية وتأثيرها على التعليم، وما يكتسيه هذا الموضوع من اهتمام على الصعيد الوطني والعالمي، ارتأينا إنجاز هذه الورقة البحثية التي تروم استجلاء المحددات الذاتية والموضوعية لتمثلات تلاميذ سلك الثانوي التأهيلي بين حدي معادلة الهجرة الدولية والتعليم بمدينة سوق السبت أولاد النمة، يسعى موضوعنا أيضا إلى الكشف عن عوامل الجذب والطرد لكل من التعليم والهجرة الدولية، وأثر هذه الأخيرة على المسار التعليمي للتلاميذ.


تتمحور إشكالية البحث حول السؤال الآتي: "ماهي محددات وطبيعة تمثلات تلاميذ سلك الثانوي التأهيلي لكل من الهجرة الدولية والتعليم بمدينة سوق السبت أولاد النمة ؟"، بعد مقاربة موضوعنا هذا، وقيامنا بالبحث الميداني الذي اعتمادنا فيه التقنيات الكمية لعينة  تتكون من 176 تلميذ وتلميذة، توصلنا إلى النتائج التالية: اتضح  لنا أن تفشي ظاهرة الهجرة الدولية في المحيط العائلي والاجتماعي يلعب دورا أساسيا في بناء تمثلاث التلميذ، ويؤثر على سلوكه، كما أن المحددات الديمغرافية والسوسيوثقافية والاقتصادية والبيئية تشكل عوامل أساسية في بلورة معتقدات وتمثلات التلميذ حول واقع التعليم بالمغرب وآفاقه وتشجع على الهجرة إلى الخارج، كما لاحظنا مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي في تشكيل تصورات التلميذ وكذا تحفيزه على الهجرة الدولية.


أفصحت النتائج أن نسبة  %41،9 من أفراد العينة سبق لهم الرسوب في مسارهم الدراسي، ويعزى ذلك إلى صعوبة المناهج وطول المقررات الدراسية إضافة إلي المشاكل الأسرية وغياب التركيز والدافع، كما تبين أيضا أن  %47،16 من أفراد العينة أقرت استعدادها للانقطاع عن الدراسة بسبب قلة فرص التشغيل لأصحاب الشواهد والظروف المادية الصعبة، إضافة إلى التفكير في المشروع الهجروي، بناءً على ما سبق نؤكد على أهمية قيام شراكة حقيقية بين الوالدين والمدرسة لتشجيع وتحفيز الأبناء على التعليم، ومن ثم الرفع من مستوى تحصيلهم الدراسي، وأيضا توعيتهم بخصوص مخاطر الهجرة غير الشرعية.


 


 

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
التايري ع. ا., حادق ك., & لطيف ر. (2024). المفاضلة بين الهجرة الدولية والتعليم لدى تلاميذ سلك الثانوي التأهيلي بالمجال المسقي التادلي: حالة مدينة سوق السبت أولاد النمة (المغرب). مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(6). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i6.943
القسم
المقالات

المراجع

Gedi Hafid (2014): The repercussions of international migration on local development: the case of the Taounate migrants in the Avignon region, Faculty of Arts and Human Sciences SAIS, Fez, Morocco, doctoral thesis in geography, unpublished work; (in Arabic)

Diab Ali Muhammad (2010): The role of contemporary general scientific research methods in developing the theory of human geography, Damascus University Journal, Volume 26, Issues One and Two, pp. 641-689. (in Arabic)

Shavkin, N. (1993), ''Families and Schools in a Pluralistic Society'', State University of New York Press.

Al-Shami Salah al-Din Ali (1995): Geography: Definitions, Concerns, Methods and Methods, Alexandria Publishing House; (in Arabic)

Abou El-Ezz Abdel-Fattah (2003): The impact of international migration on the rural area in Tadala”, thesis for the State Doctorate in Human Geography, Faculty of Arts and Human Sciences, Rabat, Morocco, doctoral thesis in geography, unpublished work; (in Arabic)

Al-Atari Abdel-Rahim, 6 (200): Transformations of the Rural Maghreb: Questions of Deferred Development, Top Press, Rabat, 1st edition.

Mounir Saleh (1996): From Al-Faqih Ben Saleh to Milan: Moroccan international migration to Italy and its impact on the areas of departure, a thesis for a postgraduate diploma, Faculty of Arts and Human Sciences, Rabat, Morocco, unpublished work; (in Arabic)

Musa Karzazi (2008): Geography and land preparation: commonalities and concerns, Moroccan Geography Journal, No. 12, Volume 24. (in Arabic)

Moussa Karzazi (2004): Research methods in rural areas through applications on migration, within the book Research Methods in the Moroccan Rural Center, coordinated by Moussa Karzazi and Ait Hamza Muhammad, Publications of the Faculty of Arts in Rabat, Seminars and Debates Series No. 113, Al-Najah New Press, first Edition, pp. 39-63. (in Arabic)

Harbison, Sarah (1981): Family Structure and Family Decision Making in Migration Decision Making, Interdisciplinary Approaches to Small-Scale Studies in Developing and Developed Countries, Brigham Press, New York.

Chadia Arab (2009): the migratory circulation of Moroccans between France, Spain and Italy, Rennes University Press,(in French)