البحث التاريخي من خلال الصّورلوجيا والمصادر الرحلية: نحو تنويع المقاربات وتجديد القراءات

محتوى المقالة الرئيسي

مجيد هلال

الملخص

إن النصوص الرحلية، من المصادر التي يمكن للباحث التاريخي أن يسند بها بحثه، نظرا لما يربط تلك المادة التي تختزنها بمواضيع وقضايا تاريخية، لكن تبقى من ناحية أخرى، حاملة لصور وتمثلات الرحالة للآخر، هي صور قد تعكس واقعا معينا، أو قد تتخللها بعض العناصر الذاتية والإيديولوجية. من هذا المنطلق تتجلى أهمية دراستنا هذه؛ كدراسة تهدف إلى أهمية توظيف الصورلوجيا للبحث في تاريخ العلاقة بين الأنا والآخر، وطبيعة هذه العلاقة، وكذا الكشف عند المحركات والدواعي التي قد تتحكم في تشكيل صورة الأنا في الخطاب الرحلي الأجنبي، وفي المقابل استيعاب أهمية الصورلوجيا في نقد الذات ومعرفة حقيقة الذات من خلال مرآة الآخر. ولبلوغ هذه الأهداف وظفت الدراسة منهجا تحليليا، نقديا، من خلاله نبرز تلك العلاقة التي يمكن أن تجمع البحث التاريخي بالدرس الصورولوجي وذلك من خلال اعتماد النص الرحلي كمصدر من مصادر المعرفة التاريخية، وذلك عبر تفكيك صورة الأنا في الخطاب الرحلي.


وقد خلُصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات، من أهمها ضرورة توظيف النقد الصورلوجي للوقوف على ما ينطوي عليه الخطاب الرحلي تجاه الآخر، ومن جهة أخرى العمل على استغلال ما جاء في كتابات الرحالة لاستنباط معطيات تاريخية قد لا نجدها في غيرها من المصادر التاريخية المباشرة أو غير المباشرة، لذلك على أي باحث في التاريخ، خاصة ما يرتبط بالتاريخ الاجتماعي وتاريخ الذهنيات أن يضع ضمن أولوياته البيبليوغرافية البحث عن النصوص الرحلية والظفر بما تزخر به من مادة معرفية تاريخية هامة وجد ثمينة.


 


Abstract:


Travel texts are among the sources that the historical researcher can base his research on, given what links the material they store to historical topics and issues. However, on the other hand, they remain carriers of the traveler’s images and representations of others. These are images that may reflect a certain reality, or may be interspersed with some elements subjectivity and ideology.


From this standpoint, the importance of our study becomes clear. As a study that aims at the importance of employing imagology to research the history of the relationship between the ego and the other, and the nature of this relationship, as well as revealing the drivers and motives that may control the formation of the image of the ego in foreign travel discourse, and in return understanding the importance of imagery in criticizing the self and knowing the truth of the self through the mirror of the other.


To achieve these goals, the study employed an analytical and criticacl approach, through which we highlight the relationship that can combine historical research with the imagology, by adopting the travel text as a source of historical knowledge, and by dismantling the image of the ego in the travel discourse.


The study came to a set of results and conclusions, the most important of which is the necessity of employing formal criticism to find out what is implied in the traveler’s discourse towards others, and on the other hand, working to exploit what was stated in the traveler’s writings to extract historical data that we may not find in other historical sources, direct or not. Therefore, any researcher in history, especially what is related to social history and the history of mentalities, must place among his bibliographic priorities the search for travelogue texts and the acquisition of the important and valuable historical knowledge material they contain

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هلال م. (2024). البحث التاريخي من خلال الصّورلوجيا والمصادر الرحلية: نحو تنويع المقاربات وتجديد القراءات. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(6). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i6.1031
القسم
المقالات

المراجع

ابن خلدون، عبد الرحمان(2005): المقدمة: ط1، تحقيق عبد السلام الشدادي، الدار البيضاء: ج1، منشورات خزانة ابن خلدون، بيت الفنون والعلوم والآداب.

الحمداني، نوافل يونس (2012): الصورلوجيا في السرد الروائي عند مهدي عيسى، الجزائر: مجلة ديالي، عدد 55.

عبود، عبده (1991): الأدب المقارن، مدخل نظري ودراسات تطبيقية، ط1، حمص: منشورات جامعة البعث.

هلال، محمد غنيمي (2003): الأدب المقارن، ط3، القاهرة: منشورات نهضة.

حمودي، ماجدة (2000): مقاربات تطبيقية في الأدب المقارن، ط1، دمشق: منشورات اتحاد كتاب العرب.

دانييل، هنري باجو(د.ت): الأدب العام والمقارن، ط1، ترجمة غسان السيد، دمشق: منشورات اتحاد الكتاب العرب.

ذاكر، عبد النبي (2004): أفق الصورلوجيا، نحو تجديد المنهج: السعودية، جدة: مجلة علامات في النقد، عدد51.

هنري، باجو(1997): نحو منهجية لدراسة صورة الآخر: ترجمة محمد سعيد الزهراني، جدة: مجلة نوافذ، عدد 2.

الطاهر، أحمد مكي(1987): الأدب المقارن، أصوله، وتطوره، ومناهجه، ط1، القاهرة: درا المعارف.

الريماوي، مالك (2008): التاريخ والأدب، كتابة من القاع الاجتماعي، مجلة رؤى، فلسطين: عدد26.

حميش، بنسالم (2003): في معرفة الآخر، ط1، اللاذقية: دار الحوار للنشر والتوزيع.

جيرالد، هوتر(2014): سلطة الصورة الذهنية: ط1، ترجمة علا عادل، منشورات مؤسسة عين للدراسات والبحوث الإنسانية.

علوش، سعيد (1985): معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، ط1، بيروت: دار الكتب اللبناني.

بيير برونيل، كلود بيشوا، أمدريه ميشيل روسو (1996): ما الأدب المقارن؟، دمشق، ط6، ترجمة: غسان السيد، دار علاء الدين.