تأثير اللغة العربية في لغة الكانمو على المستوى الصرفي والنحوي والبلاغي دراسة وصفية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. آدم إبراهيم كورتو

الملخص

شعب الكانمبو من الشعوب المسلمة القاطنة في غرب تشاد، وشرق النيجر وشمال نيجيريا، وتعد لغتهم من اللغات التشادية الكبرى، وتقدم بها كثير من البرامج الإذاعية، في الإذاعة الوطنية التشادية، وينتشر متحدثوها في تشاد وفي بعض الدول التي تجاورها، وخاصة في النيجر ونيجيريا والكمرون.


وفي هذا البحث تمت دراسة نماذج توضح خصائص لغة الكانمبو من حيث مبنانيها الصرفية، وأساليبها النحوية والبلاغية، وهي دراسة تكاد تكون من بواكير الدراسات في هذه اللغة، إن لم تكن أولاها حسبما أعلم.


ويسعى الباحث إلى إيضاح مظاهر التأثير اللغوي العربي على لغة الكانميين، مساهمة منه في تأكيد قدم علاقات العرب بالتتشاديين عموما، والكانميين خصوصا، ثم إبراز مظاهر التراث الكانمي العربي المشترك.


ولما كان هذا البحث سابقا في موضوعه؛ تم استخدام المنهج الوصفي، لوصف الظاهرة اللغوية في لغة الكانمبو ومقارنتها بالعربية أحيانا، لكونها أعظم اللغات في جغرافية الكانمبو، وقد اعتمد الباحث في دراسته على معرفته شخصيا بهذه اللغة، التي هي لغة الأم بالنسبة له.


وقد توصلت الدراسة إلى نتائج، منها: تمتاز لغة الكانمبو بأنماط وأساليب تتميز بها عن غيرها، وتتميز أساليبها عمومًا باستخدام عبارات وتعبيرات ونغمات معينة في لغة الكانمبو، ولها مستويات ولهجات تتنوع بحسب جغرافية متكلميها ما بين إقليم كانم وإقليم البحيرة وشمال نيجيريا وشرق النيجر، وأن في لغة الكانمبو نبرات وإيقاعات صوتية تؤدي مهمة في فهم معاني الجمل.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كورتو آ. إ. (2024). تأثير اللغة العربية في لغة الكانمو على المستوى الصرفي والنحوي والبلاغي دراسة وصفية. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(5). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i5.902
القسم
المقالات