دور اللعب الجماعي في النمو الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

محتوى المقالة الرئيسي

ا. هند ورين
ا. السعدية الجغلالي

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام اللعب الجماعي في تحقيق التواصل مع الأقران، لذا تم التركيز على بعد من أبعاد النمو الاجتماعي وهو الاهتمام المشترك بين الطفل التوحدي وأقرانه، هذا البعد يفتقده هؤلاء الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بشكل كبير، فكانت الفكرة في الدراسة عن سبل تنمية هذه الخاصية، كاقتراح برنامج مكثف من حصص اللعب الجماعي. استخدم في هذا الدراسة المنهج الشبه تجريبي على عينة مكونة من عشرة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد مدمجين في مركز الشروق (SOS AUTISME) بالدار البيضاء-المغرب حيث مجال الدراسة، هذه العينة خضعت لبرنامج مكثف من حصص اللعب الجماعي لمدة ثلاثة أشهر، فتم تطبيق مقياسين، من إعداد الباحث شوقي أحمد غانم، مقياسا للنمو الاجتماعي وآخر للعب، قبل وبعد أجرأة البرنامج المكثف من حصص اللعب الجماعي.


وبعد استخدام اختبار t-student كأسلوب للمعالجة الإحصائية لكل البيانات المحصل عليها من خلال المقياسين المستعملين في الدراسة، كانت النتائج التالية:



  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس البعدي والقياس القبلي في الاهتمام المشترك الذي يجمع بين الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وأقرانهم.

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط القياس البعدي والقياس القبلي في معظم أبعاد النمو الاجتماعي لدى الطفل التوحدي.


كما تبيَّن أنَّ تطبيق البرنامج على أرض الواقع يلاحظ أهمية اللعب بالنسبة لهذه الفئة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ويدل على ذلك استمتاع العينة بالبرنامج حتى أصبحت الألعاب المقترحة في البرنامج معززا لها. وربما يحتاج البرنامج إلى وقت أطول في تطبيقه ليحقق النتائج المأمولة.


الكلمات المفتاحية: اللعب الجماعي، اضطراب طيف التوحد، النمو الاجتماعي، الطفولة في المغرب


 


 


Abstract:


The present search is to study the role of playing in social development of autist children. That’s why it faucuses on one of social development aspects which is comen interest. This aspect is absent for autist children. So, my idea is to provide propositions to develop this quality as far as possible, by an intensive ans dapted collective games program. We use in this study the semi experimental method on a sample of 10 autist children amon members of Aurore Center which is managed by SOS AUTISM association where I performed my empirical study. This sample was submitted to three months sessions of an intensive program of collective games. Thus, I was able to see the image befor and after the program aplcation by testing the social development and the game prepared by Mr. Chawki Ahmed ghanim.


After using the t-student method to treat the tests data, the results cnfirm a significant difference between the common interest score of the child before and after the program aplication. Thus, the social development was clearly improved during the three months program aplication. This emprovment is significant comparing to the playing development level.


Keywords:  group play – ASD autism spectrum sisorder – social development

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ورين ه., & الجغلالي ا. (2024). دور اللعب الجماعي في النمو الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد . مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(4). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i4.833
القسم
المقالات