المرجعيّات الثقافيّة في ديوان "حكاية الولد الفلسطيني" للشاعر أحمد دحبور

محتوى المقالة الرئيسي

أ. حاتم عبد السلام شبانه التميمي

الملخص

تشكل النصوص القديمة، والتي أبدعها الشعراء، مرجعيات ثقافية هامة، ومادة إلهام خصبة لكثير من الشعراء أصحاب النصوص الحديثة.


وعليه يمكننا القول: إنّ تلك المرجعيات الثقافية هي كل ما ابتدعته المجتمعات العربية في حركة صيرورتها التاريخية منذ العصر الجاهلي مروراً بالعصور التاريخية المتعاقبة، كما أنّها تشكّل جزءاً من التراث الذي هو روح الأمّة ومقوماتها وتاريخها.


     إنّ الارتباط بالتراث يعني أن تتم استعادته ولكن ليس بحرفيّتة وآليتة المقيّدة، بل أن نأخذ منه قيمة ونسقطها على الواقع حتى تظل الشخصية دائمة الحياة وتستمر حركة الإبداع في عصرنا.


كانت تلك المرجعيات الثقافية التراثيّة هي الينبوع الدائم التفجر، بأصل القيم وأنصعها وأبقاها، والأرض الصلبة التي يقف عليها ليبني فوقها حاضره الشعري الجديد على أرسخ القواعد وأوطدها، والحصن المنيع الذي يلجأ إليه كلما عصفت به العواطف فيمنحه الأمن والسكينة.


وكانت الشخصيات التي تشكل أساس تلك المرجعيات التراثية هي هذه الأصوات التي استطاع من خلالها أن يعبّر عن كلّ أتراحه وأفراحه، أن يبكي هزيمته أحرّ البكاء، وأن يتجاوزها في الوقت نفسه.


وتوظيف التراث يعني استخدام معطياته استخداماً فنياً ايحائياً، وتوظيفها رمزياً لحمل الأبعاد المعاصرة للرؤية الشعرية للشاعر، بحيث يسقط الشاعر على معطيات التراث ملامح معاناته الخاصة فتصبح هذه المعطيات تراثية معاصرة، تعبر عن أشدّ هموم الشاعر المعاصر خصوصية في الوقت الذي تحمل فيه عراقة التراث.


بناء على ذلك عمل الشاعر أحمد دحبور على استدعاء تلك النصوص وإجراء عمليات تلاقح بينها وبين النصوص الجديدة التي أنتجها هو، مشكّلة بذلك ثمرة جديدة تحمل في طيّاتها معاني وصور جديدة، يعبّر من خلالها عن همومه، والتي أثقلت كاهله منذ كان طفلاً.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
شبانة التميمي ح. (2024). المرجعيّات الثقافيّة في ديوان "حكاية الولد الفلسطيني" للشاعر أحمد دحبور. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(3). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i3.812
القسم
المقالات

المراجع

قائمة المصادر والمراجع

* القرآن الكريم

* الانجيل متّى

ابن الأثير، عز الدين أبي الحسن علي بن أبي الكرم الشيباني ت 630هــ (1987)، الكامل في التاريخ، تحقيق أبي الفداء عبد الله القاضي، م2، ط1. بيروت: دار الكتب العلمية.

ابن هشام، (د. ت)، السيرة النبوية، تح: محيي الدين عبد الحميد، ج2، القاهرة: دار الفكر.

أبو أصبع، صالح، (1979)، الحركة الشعرية في فلسطين المحتلة منذ عام 48-75، ط1، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

أبو نضال، نزيه، (1974)، الشعر الفلسطيني المقاتل، دراسة في الواقعية الثورية، ط1، بيروت: منشورات اتحاد الكتّاب والصحفيين الفلسطينيين.

دحبور، أحمد، (1983)، الديوان. بيروت: دار العودة.

سرحان، نمر، (1989)، موسوعة الفولكلور الفلسطيني، ط2(1-3)، الأردن: مؤسسة الفولكلور الفلسطيني.

عطا الله، عيسى، (1985)، قالوا في المثل، جمعية الدراسات العربية، القدس: مطبعة أوفست، حسن أبو دلو.

قديح، فوزي، (2003)، منتخب الأمثال الشعبية الفلسطينية، ط1، القدس: اتحاد الناشرين الفلسطينيين.

قطب، سيد، (1971)، في ظلال القرآن، ط7. بيروت: دار إحياء التراث الديني.

الكركي، خالد، (1989)، الرموز التراثية في الشعر العربي الحديث، ط1، بيروت: دار الجيل.

اليسوعي، روبرت كامبل، (1996)، أعلام الأدب العربي المعاصر، ط1، بيروت: الشركة المتحدة.

يونس، عبد الحميد، (1983)، معجم الفلكلور، ط1، لبنان: مكتبة لبنان

الرسائل الجامعية

شوقي، أحمد أبو زيد، (1995)، المصادر التراثية الفلسطينية في الشعر الفلسطيني، رسالة دكتوراه، الجامعة الأردنية، عمان.

صلاح الدين، بنان محمد حسين، (2003)، التواصل بالتراث في شعر أحمد دحبور، رسالة ماجستير، دائرة اللغة العربية وآدابها، جامعة القدس، فلسطين.

المجلات

شكارنة، عمر، (1998)، مدخل إلى دراسة الأدب الشعبي (الحلقة الأولى)، مجلة التراث والمجتمع، العدد 31، 30 إبريل/ نيسان ص ص 26-48.

عتيق، عمر، (2013)، نبض السيرة الذاتية في شعر أحمد دحبور وتقنية التناص، موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني، ج3، مجمع القاسمي للغة العربية وآدابها: أكاديمية القاسمي، ص ص51-90.