التربية الفنية بالتعليم الابتدائي المغربي بين المنهاج المتوقع والمنهاج الفعلي د.عبد المومن أحمد سلام المصباحي - دكتوراه في تقويم المناهج - كلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس - المغرب

محتوى المقالة الرئيسي

عبد المومن الصباحي

الملخص

 


يندرج هذا العمل في سياق الدراسات التي تعنى بتقويم مناهج مواد التربية الفنية بالتعليم الابتدائي بالمغرب، وتنطلق من سؤال إشكالي محوري حول درجة الفارق بين منطوق النصوص الرسمية الصادرة عن السلطات التربوية وبين ما هو ممارس فعليا داخل الفصول الدراسية، ويقترح بعض البدائل البيداغوجية التطويرية لتدبير مكونات هذه المواد وأنشطتها.


أظهرت مخرجات الدراسة التحليلية المركبة للمنهاج الدراسي الخاص بالتعليم الابتدائي في نسخته المحينة[1] وللبحوث الإجرائية التي أطرناها على مدار سنوات والتي قمنا بتجميعها في ستة محاور، عن وجود فارق بين ما ينشده منهاج التربية الفنية وبين ما يتم تداوله داخل ال الدراسية. ويدعم الفرضيات التي أقرت في البحث، ويدعو إلى اتخاذ القرارات الملائمة لتصحيح الوضع الحالي.


وتأسيسا على ذلك، صغنا بعض المقترحات المساعدة على بناء تصور جديد لتدبير مواد التربية الفنية بالتعليم الابتدائي بالمغرب يسلط الضوء على التحديات التي تتطلب المواجهة خاصة فيما يتعلق بمجال التكوين الأساس والمستمر ويقترح بدائل بيداغوجية ديداكتيكية يراعى فيها بعد التكامل والانسجام لتنزيل مكونات هذه المادة.


الكلمات المفتاحية: التربية الفنية- المنهاج المتوقع- المنهاج الفعلي -التعليم الابتدائي

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصباحي ع. ا. . (2024). التربية الفنية بالتعليم الابتدائي المغربي بين المنهاج المتوقع والمنهاج الفعلي: د.عبد المومن أحمد سلام المصباحي - دكتوراه في تقويم المناهج - كلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس - المغرب . مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i1.777
القسم
المقالات