تخطئة الشّواهد الشّعريّة: دراسة وصفيّة تحليليّة في بعض مواطن خزانة الأدب للبغداديّ

محتوى المقالة الرئيسي

د. طارق إبراهيم الزيادات
د. علي زعل الخمايسة
د. فؤاد فياض شتيات
د. أحمد هاني القطاونة

الملخص

احتلت الشّواهد الشّعريّة مكانتها في كونها أساسا اعتُمد عليه لبناء قواعد اللغة وحفظها من اللحن ومظاهره. ومن أجل هذا المقصد النبيل، وضع العلماء شروطا صارمة لتلك الشواهد، ليضمنوا سلامة ما تُبنى عليه اللغة. ومن هنا، كان ذلك سببا لتعرض كثير من الشواهد الشعرية للتّخطئة والرّفض لأسباب وآراء متعددة، لم يكن العلماء قد أجمعوا عليها بشكل حازم، فما يكون مرفوضا عند أحدهم، يكون مقبولا عن غيره، وهنا تكمن المشكلة. وفي هذا البحث دراسة لمجموعة من الشّواهد الشّعريّة في "خزانة الأدب" للبغدادي؛ لكثرة ما حوى من شواهد شعرية وقع فيها الخلاف بين العلماء، وسيحاول البحث أن يبيّن مواطن التّخطئة وعلّتها، كما سيحاول أن يلقي الضّوء على شخصيّة " البغدادي" في كتابه.


 ومن النتائج التي توصل إليها البحث: أن قبول العلماء للشواهد الشعرية أو رفضهم لها اعتمد على مفهوم الضرورة الشعرية عندهم. وكانت شخصية " البغدادي" غير واضحة؛ إذ إنه كان مجرد ناقل لآراء العلماء في كل شاهد، وقليلًا ما كان يبدي رأيه، أو يتفق مع أحد الآراء. كما كان " البغدادي" حريصًا على تقصّي كل الآراء والتخريجات النّحويّة في كل مسألة، وكثيرًا ما كان يستطرد بذكر قصص وأخبار عن الشّواهد وأصحابها.


أما أبرز التوصيات، فهي إجراء دراسة شاملة للشواهد الشعرية في "خزانة الأدب" للبغدادي، ومناقشة آراء العلماء التي درات حولها.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
د. طارق إبراهيم الزيادات, د. علي زعل الخمايسة, د. فؤاد فياض شتيات, & د. أحمد هاني القطاونة. (2023). تخطئة الشّواهد الشّعريّة: دراسة وصفيّة تحليليّة في بعض مواطن خزانة الأدب للبغداديّ. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 3(11). https://doi.org/10.56989/benkj.v3i11.727
القسم
المقالات
السير الشخصية للمؤلفين

د. طارق إبراهيم الزيادات، a:1:{s:5:"ar_IQ";s:16:"Isra university ";}

(أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية في جامعة الإسراء / الأردن)

د. علي زعل الخمايسة

(أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية، جامعة الإسراء / الأردن)

د. فؤاد فياض شتيات

(أستاذ دكتور في قسم اللغة العربية، جامعة الإسراء / الأردن)

د. أحمد هاني القطاونة

(أستاذ مشارك، تاريخ العلاقات الدولية، جامعة الإسراء / الأردن)