بناء الدلالة في تلقِّي الخطاب الفيلمي: الصورة والسرد والتخييل
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لا تتشكل الدلالة في الخطاب الفيلمي ببناء موضوعي متصل، وإنما عبر تركيب قائم على التقطيع المسبق. فالفيلم مقاطع ومتتاليات معزولة يتم توجيهها وبنينتها وتنظيمها. والتلفظ الفيلمي وهو ينتج خطابه، يعمد إلى حشد كل تمفصلات الملفوظات الفيلمية التي تم تقطيعها ثم تركيبها لبناء الدلالة الفيلمية. في ضوء ذلك يتميز حدث إنتاج الخطاب السينمائي عن فعل إحداث الخطاب الفيلمي في حد ذاته، وعن التأويلات التي قد ينفتح عليها تلقي ذلك الخطاب. وهذا التمايز يجعل نسق بناء الدلالة متعددا ومتداخلا بحسب استراتيجيات البناء والتأليف والإخراج التي اعتمدتها الرؤية الإبداعية المصاحبة لخطاب الفيلم. ويشكل الشريط المصري "اشتباك" لمخرجه محمد دياب نموذجا مختلفا في بنائه للدلالة الفيلمية التي تحدث وتتطور ضمن فضاء محدود ومقفل. فالأحداث التي يسردها الفيلم لا تقع إلا داخل عربة الشرطة التي تتكدس فيها الشخصيات/الممثلون. وفي ظل هذا الضيق المكاني والنفسي والوجودي تتخذ الدلالة الفيلمية أبعادها الجمالية بعيدا عن المألوف والسائد في السينما العربية. وتغدو الصورة محدِّدا حاسما ليس للتتابع الحكائي والسيرورة الحركية وللتقطيع والتركيب التقنيين ضمن عربة الشرطة، بل يتجاوز كل ذلك إلى مراقي سرد الخطاب الفيلمي وإلى الرؤية التخييلية الفنية. وهكذا تحفز خصوصية الصورة وخصوصية بناء دلالة الخطاب في شريط اشتباك الورقة البحثية لكشف معالم تشكل الصورة سيميائيا، ورصد مسار تلقي الدلالة تأويليا، عبر استدعاء مفاهيم تحليل الخطاب والسيميائيات التداولية. وقد توصلت الدراسة إلى رصد نتائج عديدة أهمها نتيجتان اثنتان. تتمثل أولاهما في كون سيرورة بناء فضاء الصورة في الفيلم هي بؤرة الخطاب، مثلما هي مرتكز التخييل والسرد. وترتبط ثانيتهما بكون الدلالة الفيلمية لم تشكلها حكايات الفيلم أو متوالياته الصغرى إلا ضمن السياق التسريدي الأكبر الذي حدد رؤية الكتابة والإخراج الإبداعيين.
The meaning of discourse is not formulated in a film through a continuous narrative of a story, but through a multiple construction that formulates meaning in a fundamental and cumulative way. Each film is a set of narrative and artistic scenes and sequences that are directed, constructed and organized to produce the meaning of the discourse. The film’s discourse mobilizes all the signs and actions that have been cut and then composed to build the connotation of the film. Thus, the production event of the cinematographic discourse differs from the film discourse itself and the interpretations that will accompany the reception of that discourse. It is this differentiation that makes the structure of the meaning more multiple and complex depending on the staging adopted by the director and according to the creative perspective of the discourse in the film. The film "Clash", written and directed by Egyptian director Mohamed Diab, provides a different model in its construction of a cinematic connotation that occurs and develops in a limited and locked space. The events of the film take place only inside the police van, where the characters and actors are overcrowded. Through this spatial, psychological, and existential narrowness, the image in the film takes on its aesthetic dimensions, far from the norm in Arab cinema. The image becomes a critical determinant not only of the narrative and dynamic evolution but also of the rhetoric and artistic vision of the film. For all this, the article intends to analyze the discourse in the film "Clash." This will be achieved by exploring the phases of semantic construction and by analyzing the semiotic and hermeneutic characteristics of this construction, using discourse analysis and pragmatic semiotics. The study found two findings. The first is that the process of image formation in the film is the focus of discourse, as well as the basis of imagination and narrative. The second is related to the fact that the film's significance was formed only within the larger narrative context that defined the vision of creative writing and directing.
المقاييس
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
فيلم اشتباك (2016): إخراج محمد دياب، سيناريو محمد دياب، خالد دياب، تنفيذ كريم الشناوي، إنتاج معز مسعود، محمد حفظي، إريك لاغيس، إيهاب أيوب.
ـ باشلار، غاستون (1987): جماليات المكان، ترجمة: غالب هلسا، الطبعة الثالثة، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
Gaudin, Antoine (2015): L’espace cinématographique Esthétique et dramaturgie, Collection Cinéma/ Arts Visuels, Armand Colin.
Metz, Christian (1964): Le cinéma, langue ou langage, Communication, n° 4, 1964, Paris , Seuil.
Metz, Christian (1970): Au-delà de l’analogie, l’image, Communication, n°15, L'analyse des images. Paris , Seuil, pp. 1-10; doi:https://doi.org/10.3406/comm.1970.1212 https://www.persee.fr/doc/comm_05888018_1970_num_15_1_121, Fichier PDF généré le 10/05/2018.
Odin, Roger (2000): De la fiction, Collection Arts et Cinéma, De Boeck Supérieur.