الصورة الشعرية في الدراسات العربية والغربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
جوهرُ الشّعر تصويرُ المعاني، لأجل الإقناع والإمتاع، والشاعرُ فنّان يرسم لوحات مدهشةً بقوله وخياله، فيعيد تشكيلَ ما ندركه بالعقول وما نحسّه في النّفوس. ولذلك حَظيَتْ الصّورة الشّعرية بعناية النّقاد العرب القدامى والمحدثين، كما اهتمّ بها النّقاد الغربيون منذ الحقبة اليونانية حتّى العهد الحديث، ولذلك عُدَّتْ من مقوّمات نَظْمه، فالشّاعر المشهودُ له بالأفضلية هو الذي يستطيع أنْ يُبدع شعراً زاخراً بالصُّور الشّعرية، معبّراً عن أشرف المعاني بأحسن الألفاظ، دون أن يكون مقلّداً صور غيره من الشُّعراء، فَيُتقنُ صناعتَها بكيفية تثير إعجاب المتلقين، وتُؤَثّرُ فيهم.
ومِنْ أبرز ما توصَّل إليه هذا البحثُ أنَّ الصُّورة الشِّعرية تختلفُ حسَب العصور الأدبيّة منْ جهة إبداعِها، ومنْ جهة نَقْدِها، وأنَّهُ ليس من السّهل تحديدُ مفهومِها، كما أوصينا في خاتمته بضرورة تعليم الطُّلاب طُرُق إبداع الصُّوَرِ في النَّثْر والشِّعر معاً، وتحفيزِهِم على قراءة أجْودِها، وحفظِ نماذجِها العالية، ليَنْشَأَ جيلٌ يُحْسِنُ التصويرَ حينَ يُعَبِّرُ، فَيُقْنِعُ ويُمْتِعُ.
The essence of poetry is to depict meanings, for the sake of persuasion and enjoyment. The poet is an artist who paints amazing pictures with his words and imagination, reshaping what we perceive with our minds and sense in our souls. Thus, the poetic image has received the attention of ancient and modern Arab critics, as it has been given attention by Western critics since the Greek era until the modern era. Therefore, it has been considered one of the components of the poet’s versification. The poet who is known for his excellence is the one who can create poetry full of poetic images, expressing the most noble meanings with the best words, without being an imitator of the images of other poets. He masters its creation in a way that impresses and influences the recipients.
One of the most prominent findings of this research is that the poetic image varies in terms of creativity and criticism according to literary periods, and that it is not easy to determine its concept. We also recommended, in this reseach conclusion, the need to teach students ways to create poetic images in both prose and poetry, and motivate them to read the finest ones, and memorize samples of high quality, so that a generation grows with great depicting skills, and able to persuade and entertains.
المقاييس
تفاصيل المقالة
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
قائمة المصادر والمراجع:
القرآن الكريم
ابن الأثير، ضياء الدين (1956): الجامع الكبير في صناعة المنظوم من الكلام، تحقيق: جواد، مصطفى - جميل سعد، د.ط، بغداد: مطبعة المجمع العلمي العراقي.
ابن جني، أبو الفتح (د.ت): الخصائص، تحقيق: النجار، محمد علي، ج2، د.ط، بيروت: دار الكتاب العربي.
أرسطو، (1953): فن الشعر، ترجمة وتحقيق: بدوي، عبد الرحمن، د.ط، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
إسماعيل، عز الدين (د.ت): الشعر العربي المعاصر: قضاياه وظواهره الفنية، ط3، القاهرة: دار الفكر العربي.
الإمام، غادة (2010): كاستون باشلار، جماليات الصورة، ط1، بيروت: التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.
بدوي، محمد مصطفى (د.ت): كولردج، د.ط، القاهرة: دار المعارف.
البطل، علي(1981): الصورة في الشعر العربي حتى آخر القرن الثاني الهجري : دراسة في أصولها وتطورها، ط2، القاهرة: دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع.
بيتروف: سيرغي (1983): الواقعية النقدية في الأدب، ترجمة: شوكت، يوسف، د.ط، دمشق، منشورات وزارة الثقافة.
الجاحظ (د.ت): البيان والتبيين، تحقيق وشرح: هارون، عبد السلام ، الجزء1، د.ط، بيروت: دار الجيل.
الجاحظ، أبو عثمان عمرو بن بحر(1965): الحيوان، تحقيق: هارون عبد السلام، الكتاب1، الجزء3، ط2، القاهرة: مطبعة البابي الحلبي.
الجرجاني، عبد القاهر(1992): دلائل الإعجاز، تحقيق: محمود، محمد شاكر، ط3، القاهرة: مطبعة المدني.
الجرجاني، عبد القاهر(2001): أسرار البلاغة، تحقيق: هنداوي، عبد الحميد، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.
جيده، عبد المجيد (1984): التخييل والمحاكاة في التراث الفلسفي والبلاغي، ط1، لبنان: دار الشمال للطباعة والنشر والتوزيع.
الرماني، أبو الحسن علي بن عيسى (1968): النكت في إعجاز القرآن (ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن الكريم)، تحقيق: محمد خلف الله ومحمد زغلول سلام، ط2، القاهرة: دار المعارف.
الزيات، أحمد حسن (1973): دفاع عن البلاغة، ط2، القاهرة: عالم الكتب.
سيسل، دي لويس (1982): الصورة الشعرية، ترجمة الجنابي، أحمد نصيف - ميري، مالك - سلمان، حسن إبراهيم، د.ط، بغداد، دار الرشيد للنشر.
الشنطي، محمد صالح (1999): في النقد الأدبي الحديث: مدارسه ومناهجه وقضاياه، ط1، حائل: دار الأندلس للنشر والتوزيع.
ضيف، شوقي (1979): دراسات في الشعر العربي، ط4، القاهرة: دار المعارف.
عبد التواب صلاح الدين (1995): الصورة الأدبية في القرآن الكريم، ط1، القاهرة: الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان.
العسكري، أبو هلال (د.ت): الصناعتين، تحقيق: البجاوي، محمد – أبو الفضل إبراهيم، محمد، د.ط، القاهرة: مطبعة البابي الحلبي وشركاؤه.
عصفور، جابر(1992): الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي عند العرب، ط3، بيروت: المركز الثقافي العربي.
العقاد، عباس محمود (1995): اللغة الشاعرة، د.ط، القاهرة: نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
فرانسوا مورو (2003): البلاغة: المدخل لدراسة الصور البيانية، ترجمة الولي، محمد – جرير، عائشة، ط2، الدار البيضاء: إفريقيا الشرق.
قدامة، بن جعفر (د.ت): نقد الشعر، تحقيق وتعليق: خفاجي، محمد عبد المنعم، د.ط، بيروت: دار الكتب العلمية.
القرطاجني، حازم (1981): منهاج البلغاء وسراج الأدباء، تحقيق: بالخوجة، محمد الحبيب، ط2، بيروت: دار الغرب الإسلامي.
القط، عبد القادر(1981): الاتجاه الوجداني في الشعر العربي المعاصر، ط2، بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.
قطب، سيد (1979): التصوير الفني في القرآن، ط6، القاهرة: دار الشروق.
كاستون باشلار (1984): جماليات المكان، ترجمة: هلسا، غالب، ط2، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
محمد حسن، عبد الله (د.ت): الصورة والبناء الشعري، د.ط، الإسكندرية: دار المعارف.
مندور، محمد (1974): الأدب وفنونه، د.ط، القاهرة: دار نهضة مصر.
ناصف، مصطفى (1958): الصورة الأدبية، د.ط، القاهرة: مكتبة مصر.
هازلت، وليام (د.ت): مهمة الناقد، ترجمة: نظمي، خليل، د.ط، القاهرة: الدار القومية للطباعة والنشر.
هلال، محمد غنيمي (1997): النقد الأدبي الحديث، د.ط، القاهرة: دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع.
هلال، محمد غنيمي(1959): الصورة الشعرية في المذاهب الأدبية وأثرها في نقدنا الحديث، مجلة المجلة، ع 31، يوليو، مصر.
الولي: محمد (1990): الصورة الشعرية في الخطاب البلاغي والنقدي، ط1، بيروت: المركز الثقافي العربي.
c.Day Lewis (1947): the Poetic Image, First Published, London: Alden Press.