قاعدة "العادة محكمة": أثرها في المعاملات المالية

محتوى المقالة الرئيسي

د. إبراهيم البكار
أ. عباس حسين

الملخص

تُعدّ القواعد الفقهيَّة جزءًا رصينًا من الفقه الإسلاميّ؛ ذلك أنَّ تلك القَواعد استطاعت أن تَجمَع شتات المسائل الفقهيَّة وأن تَستَوعِبَ جزئيَّاته الكثيرة بعِباراتها الموجزة وألْفاظِها الجَزْلَةِ، كما استطاعت أنْ تُعبّرَ عن مَبادِئ حُقوقيّةٍ ثابِتةٍ في ميزان التَّشْريع، ومن هنا أردنا من خلال هذا البحث تسليط الضَّوء على إحدى تلك القواعد وهي قاعدة "العادة محكمة" لأهميتها في التأصيل الفقهي للكثير من المسائل المندرجة تحت نظرية العرف، ومنه تأتي أهمية هذا البحث؛ أنه مرتبط بقاعدة تتعلق بمصالح الناس التي تستند إلى طبيعة عوائدهم وتقاليدهم وإلى دفع الحرج عنهم، والكشف عن مدى تطبيق هذه القاعدة على أعراف الناس لا سيما في تعاملاتهم المالية، فانطلق البحث ببيان معنى هذه القاعدة ومستندها الشرعي، والألفاظ ذات الصلة، ثم انتقل إلى بيان شروطها وضوابط العمل بها، ثم بعد ذلك كان الحديث عن مدى تطبيق هذه القاعدة في المعاملات المالية، ثم كانت نهاية البحث بخاتمة تضمن ذكر النتائج والتوصيات، هذا ولم يعتمد البحث في إعداده على منهج واحد؛ بل تعددت المناهج المتّبعة حسب ما تقتضيه هذه الدراسة، فاعتمد على المنهج الاستقرائي في جمع المادّة العلميّة من مظانها، ثمّ بعد ذلك انتقل إلى تحليل مـا تم تتبعه وجمعه، ثم بعد ذلك توصل إلى استنباط  النتائج؛ ومن أهم ما تم التوصل إليه أن العادة لها أثر في جميع أبواب الفقه الإسلامي، ويدخل تحتها ما لا يحصى من الفروع والمسائل، ولاحظنا بوضوح أهميتها وأثرها في مختلف أبواب فقه المعاملات، وأن هذا الأثر متنوِّع، فقد يكون في تكوين العقود وإنشائها، أو في إجازتها أو فسخها، أو في نفاذها أو إبطالها وغير ذلك، وبما أن لهذه القاعدة أثرًا في باقي أبواب الفقه أوصينا بإجراء دراسات أخرى تسلط الضوء على تطبيقاتها في مجالات أخرى.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
البكار إ., & حسين ع. (2024). قاعدة "العادة محكمة": أثرها في المعاملات المالية. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(7). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i7.1044
القسم
المقالات

المراجع

ابن إسحاق، خليل، (2008)، التوضيح، تحقيق أحمد بن عبد الكريم نجيب، ط1، مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث.

ابن أمير حاج، شمـس الدين محمد، (1983)، التـقرير والتحبـير، ط2، دار الكتـب العلميـة.

ابن حجر، أحمـد بن علي، (1379هـ)، فتح البـاري شرح صحيح البخاري، بيروت: دار المعرفة.

ابن حنبـل، أحـمد، (2001)، المسند، تحقيق شعيـب الأرنؤوط، وأخرون، ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة.

ابن رشد، محمد، (2004)، بداية المجتـهد، القاهرة: دار الحـديث.

ابن عابديـن، محمـد أمين، (1992)، رد المحتار على الدر المختار، ط2، بيروت: دار الفكر.

ابن عابدين، محمد أمين، (بدون تاريخ)، مجموعة رسائل ابن عابدين، دمشق: تصوير عن مطبعة محمد هاشم الكتبي.

ابن عبد البر، يوسف، (1980)، الكـافي في فقه أهل المديـنة، ط2، الرياض: مكتبة الريـاض الحديثـة، 2:773.

ابن نجـيم، زين الدين بن إبراهيـم، (1999)، الأشـباه والنظـائر، ط1، بيروت: دار الكتب العلمـية.

البورنو، محمد صدقي، (2003)، موسوعة القواعد الفقهيّة، ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة.

أمين أفندي، علي حيدر، (1991)، درر الحكام، ط1، بيروت: دار الجيل.

الباحسين، يعقوب، (1973)، المفصل في القواعد الفقهية، ط2، الرياض: دار التدمرية.

البخاري، محمد بن إسماعيل، (1422ه)، الجامع المختصر الصّحيح، ط1، بيروت: دار طوق النجاة.

البهوتي، منصور بن يونس، (بدون تاريخ)، كشاف القناع، بيروت: دار الكتب العلمية.

البورنو، محمد صدقي، (1996)، الوجيز في إيضاح قواعد الفقه الكلية، ط4، بيروت: مؤسسة الرسالة.

البورنو، محمد صدقي، (2003)، موسوعة القواعد الفقهية، ط1، بيروت: مؤسسة الرسالة.

الجصاص، أحمد بن علي، (2010)، شرح مختصر الطحاوي، ط1، دار البشائر الإسلامية.

حجي الكردي، أحمد، (2017)، القواعد الفقهية الكلية، ط1، الكويت: دار الظاهرية.

الحضرمي، سعيد بن محمد، (2004)، شرح المقدمة الحضرمية المسمى بشرى الكريم بشرح مسائل التعليم، ط1، جدة: دار المنهاج للنشر والتوزيع .

الحطاب، محمد، (1992)، مواهب الجليل في شرح مختصر خليل، ط3، بيروت: دار الفكر.

حماد، نزيه، (1993)، عقد الوديعة في الشريعة الإسلامية، ط1، دمشق: دار القلم.

الحموي، أحمد، (1985)، غمز عيون البصائر، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.

الدسوقي، محمد بن أحمد بن عرفة، (بدون تاريخ)، حاشية الدسوقي، بيروت: دار الفكر.

الرملي، شمس الدين محمد، (1984)، نهاية المحتاج، ط أخيرة، دار الفكر، بيروت.

الزحيلي، محمد، (2006)، القواعد الفقهية وتطبيقاتها في المذاهب الأربعة، دمشق: دار الفكر، 2006.

الزحيلي، محمد، (2006)، الوجيز في أصول الفقه، ط2، دمشق: دار الخير.

الزرقا، أحمد، (1989)، شرح القواعد الفقهية، ط2، دمشق: دار القلم.

الزرقا، مصطفى، (2004)، المدخل الفقهي العام، ط2، دمشق: دار القلم.

السرخسي، محمد بن أحمد، (1993)، المبسوط، بيروت: دار المعرفة.

السعدي، عبد الرحمن، (2000)، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، تحقيق عبد الرحمن بن معلا اللويحق، ط1، الرسالة.

السمرقندي، محمد بن أحمد علاء الدين، (1994)، تحفة الفقهاء، ط2، بيروت: دار الكتب العلمية.

السيوطي، جلال الدين، (1990)، الأشباه والنظائر، ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.

الشربيني، محمد بن أحمد، (1994)، مغني المحتاج. ط1، بيروت: دار الكتب العلمية.

العجيلي، سليمان بن منصور، (بدون تاريخ)، فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب المعروف بحاشية الجمل، بيروت: دار الفكر.

العدوي، علي، (1994)، حاشية العدوي على شرح الخرشي، تحقيق يوسف البقاعي، دار الفكر: بيروت.

القاري، أحمد، (2005)، مجلة الأحكام الشَّرعيَّة، تحقيق عبد الوهاب أبو سليمان ومحمد أحمد علي، ط3، مطبوعات تهامة.

لجنة من العلماء، (بدون تاريخ)، مجلة الأحكام العدلية، تحقيق نجيب هواويني، كراتشي: نور محمد-كارخأنه تجارات كتب.

مصطفى، إبراهيم، والزيات، أحمد، وعبد القادر، حامد، والنجار، محمد، (بدون تاريخ)، المعجم الوسيط، تحقيق مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ط1، دار الدعوة

المقدسي، ابن قدامة موفق الدين عبد الله، (1968)، المغني، القاهرة: مكتبة القاهرة.

الموسوعة الفقهيّة الكويتية الصادرة عن وزارق الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، (1983)، ط2، الكويت: دار السلاسل.

الموصلي، عبد الله بن محمود بن مودود، (1937)، الاختيار لتعليل المختار، االقاهرة: مطبعة الحلبي.

النووي، يحيى بن شرف، (1991)، روضة الطالبين وعمدة المفتين، تحقيق، زهير الشاويش، ط3، بيروت: المكتب الإسلامي.

النووي، يحيى بن شرف، (بدون تاريخ)، المجموع شرح المهذب، طبعة معها تكملة السبكي والمطيعي، بيروت: دار الفكر.

الهيتمي، أحمد ابن حجر، (1983)، تحفة المحتاج في شرح المنهاج، المكتبة التجارية الكبرى بمصر.