رسوم البلاط ومشهديّة العادات والتقاليد في رسوم نور الدين الخياشي فوزي بن عبد الكريم تليلي باحث دكتوراه -إختصاص فنون جميلة – كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية-جامعة تونس. تونس.

محتوى المقالة الرئيسي

فوزي تليلي

الملخص

 


         يتمحور موضوع بحثنا حول" فن تصوير البلاط وفن تصوير الحياة اليومية في رسوم نور الدين الخياشي، والتي اعتمدنا فيه أسلوبا وصفيا تحليليا، وقد تم تسليط الضوء على مدونة الرسوم كفصل مهم من فصول ثقافة الصورة في التراث التونسي بالخصوص، ليتم اختيارنا على إحدى المدونات الهامة كنموذج. لما تمتاز به من رصيد هام من اللوحات الفنية التي لها علاقة بالتاريخ والتراث والذاكرة وقدرتها على إيصال الحس المرئي والمخيالي للمشاهد في ذلك الزمان واليوم. وكشفها لأبعاد مكانية وزمانية، حتى تكون رسوم نور الدين الخياشي بمختلف توجهاتها مجالا واسع القراءات آخذة لتتبّع تاريخ، واستحضار تراث، وتذوق للجمال.


ليتسنى لنا تبيان عدة نتائج لعل أهمها:



  • تفرد الأسلوب الذي إنتهجه الفنان نور الدين الخياشي.

  • المراوحة بين منحيين ؛ فن من أجل البلاط وفن من أجل الفن.

  • تأثر الفنان بالفن الأوروبي وبفن والده لإضفاء لمسته الخاصة في تاريخ الفن التونسي.

  • مساهمة رسوم الخياشي في التعبير عن حقبة تاريخية وفنية وما تحمله من مخزون تراثي شعبي، وذاكرة جماعية ووطنية.


الكلمات المفتاحية: الموروث الثقافي، رسوم البلاط، رسوم الحياة اليومية، ذاكرة، تاريخ، تراث

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
تليلي ف. (2024). رسوم البلاط ومشهديّة العادات والتقاليد في رسوم نور الدين الخياشي: فوزي بن عبد الكريم تليلي باحث دكتوراه -إختصاص فنون جميلة – كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية-جامعة تونس. تونس. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i1.785
القسم
المقالات