الدلالات المعرفية والنظرية ذات الصلة

محتوى المقالة الرئيسي

أ. حسين حامد كريم

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على دراسة الدلالة المعرفية ومدى تأثيرها في دراسة المعنى، إذ ترتبط ارتباطا وثيقا بعدد من النظريات من بينها العمليات التفسيرية. تفيد هذه المقالة في معرفة الأسس الأساسية لعلم الدلالة وكيفية تعامله مع المعنى الذي يتقاطع بشكل مباشر بين المتكلم والمجتمع. ولذلك سيتم التركيز في هذا المقال بشكل أساسي على دراسة الدلالات المعرفية ودورها وأساسياتها، بالإضافة إلى معرفة إحدى النظريات المهمة في دراسة المعنى وفروعه الرئيسية. وبعد ذلك نستنتج من خلال هذا المقال أن علم الدلالة المعرفي هو جانب أساسي يهتم بدراسة المعنى الموجود في ذهن المتكلم. إنهم مرتبطون ارتباطًا وثيقًا بالمجتمع، ويرتبطون بالإدراك.


This article aimed to shed light on the study of cognitive semantics and the extent of its impact on the study of meaning, as it is closely linked to a number of theories, including Construal Operations. This article is useful in knowing the main foundations of semantics and how it deals with meaning, which directly intersects between the speaker and society. Therefore, in this article, there will be a main focus on the study of cognitive semantics, its role, and its basics, in addition to that, knowing one of the important theories in the study of meaning and its main branches. After that, it will be concluded through this article that cognitive semantics is a basic aspect concerned with studying the meaning that exists in the mind of the speaker. They are closely connected with society and linked by cognition.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كريم ح. (2024). الدلالات المعرفية والنظرية ذات الصلة. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i1.780
القسم
المقالات

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين