المرجعية الديداكتيكية لتدريس التاريخ المدرسي بالمغرب: مقاربة ابستمولوجية وديداكتيكية

محتوى المقالة الرئيسي

ا. هشام اوزايد

الملخص

عرف تدريس التاريخ، ضمن وحدة الاجتماعيات، تطورات مهمة منذ الاستقلال إلى الآن وقد مسّ التطور مجموع عناصر المنهاج الدراسي لمادّة التاريخ أهدافا وبرامج وطرق تدريس ووسائل تقويم. وكان الدافع إلى عمليات الإصلاح المتعاقبة على مناهج المادّة جملة من الاعتبارات، من أهمّها تحرير أهداف وبرامج التاريخ بالشّكل الذي يجعلها تساير المستجدات التربوية، ناهيك عن مستجدات المرجعية الديداكتيكية للمادة والتي تتعزّز فيها مكانة المتعلم وفق مدخل الكفايات. ويحاول الباحث في هذه الدراسة استحضار الوظائف والمقومات والأسس الديداكتيكية والمرجعية لتدريس التاريخ وفقا للأسس الابستمولوجية للمادة وخطوات التفكير التاريخي معتمدين على المنهج الوصفي بهدف الارتقاء بتدريسية التاريخ وإبراز وظيفية التاريخ وأهمية نهج التفكير التاريخي.  ومن النتائج المتوصل إليها كون تدريس التاريخ يطور لدى المتعلمين كفاية النقد هو في نفس الآن يطور لديهم تربية تاريخية والتربية على المواطنة ويؤهلهم ليصبحوا مواطنين منفتحين على الآخر وعلى كل المتغيرات لذلك من توصيات الدراسة مراجعة المناهج والكتب المدرسية والتكوين الأساس والمستمر للأساتذة حتى تتماشى والمستجدات التربوية والابستمولوجية والديداكتيكية للتاريخ.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أوزايد ه. (2023). المرجعية الديداكتيكية لتدريس التاريخ المدرسي بالمغرب: مقاربة ابستمولوجية وديداكتيكية. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 3(5). https://doi.org/10.56989/benkj.v3i5.286
القسم
المقالات

المراجع

إدريسي حسني مصطفى (2002)، "الكتاب المدرسي للتاريخ بين المعرفة الأكاديمية والمعرفة المدرسية"، مجلة التدريس المجلة المغربية لعلوم التربية، العدد1.

تدريس الاجتماعيات بالسلك الأول من التعليم الأساسي، (1998/99)، سلسلة التكوين التربوي العدد9، ط1، مطبعة النجاح الجديدة.

الحسناوي مصطفى، (2009)، " بيداغوجيا الكفايات بين التنظير والممارسة الفعلية الصفية: تحليل النص التاريخي بالثانوي الإعدادي نموذجا"، مجلة الحياة المدرسية، العدد16.

خديجة واهمي، (2002)، "محاولة وضع نموذج ديداكتيكي في التاريخ"، مطبعة دار القرويين، الدار البيضاء، ط1.

الدريج محمد (2011)، "عودة إلى تعريف الديداكتيك"، مجلة علوم التربية، ع 47.

رشيد بناني، (1991)، "من البيداغوجيا إلى الديداكتيك (دراسة وترجمة)"، الحوار الأكاديمي والجامعي، ط1، الدار البيضاء.

سلسلة علوم التربية، (1994)، معجم علوم التربية، مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك، العددين 9-10، ط1، مطبعة النجاح الجديدة.

شكير، محمد، (2018)، "ديداكتيك التاريخ من الأسس الابستمولوجية إلى التاريخ المدرسي المقومات المنهجية

الصديقي، محمد العربي، 2012، "واقع تعلم التعريف التاريخي في السلك الثانوي التأهيلي، من خلال التوجيهات التربوية والكتب المدرسية لمادة التاريخ"، تدريس التاريخ، وقائع الندوة الوطنية التي نظمها فريق البحث في التاريخ والمجتمع والتواصل بتاريخ 16 ماي، 2010.

صهود محمد (2002-2003)، "التحقيب التاريخي في المرحلة الثانوية التأهيلية"، بحث لنيل دبلوم الدراسات العليا المعمقة، كلية علوم التربية، الرباط.

عبد الرحيم الحسناوي، (2011)، النص التاريخي مقاربة ابستمولوجية وديداكتيكية، افريقيا الشرق، ط1.

عبد الله العروي، (1983)، العرب والفكر التاريخي، دار الحقيقة، بيروت.

عبد الله العروي، (1997)، "مفهوم التاريخ، الجزء الثاني، "الألفاظ والمذاهب"، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء وبيروت، ط. الثالثة.

علي أيت أوشان، (2005)، "اللسانيات والديداكتيك"، دار الثقافة، الدار البيضاء، ط1.

محمد شجيع، (2012)، "تدريس مادة التاريخ في التعليم المدرسي تشخيص التعثرات ورصد الإكراهات التي تحد من فعالية تدريس مادة التاريخ"، تدريس التاريخ وقائع الندوة الوطنية التي نظمها فريق البحث في التاريخ والمجتمع والتواصل، منشورات المعهد الجامعي للبحث العلمي، بتاريخ 2010.

محمد صهود، (2010/2011)، التحقيب التاريخي من التأصيل الابستمولوجي إلى التعلم المنهجي مقاربة ديداكتيكية وفق مدخل الكفايات (السنة الأولى باكالوريا)، أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في علوم التربية، كلية علوم التربية.

مديرية المناهج والحياة المدرسية، (2009)، التوجيهات التربوية والبرامج الخاصة بتدريس مادة الاجتماعيات بسلك التعليم الثانوي الإعدادي.

مسعود ضاهر، (1987)، "بروديل والنظرية المتوسطية"، مجلة الفكر العربي المعاصر، العدد43.

مصطفى الحسني الادريسي، (2004/2005) "مساهمة في ديداكتيك التفكير التاريخي، من الإضاءة النظرية، المنهجية والابستيمولوجية، إلى الممارسة في درس التاريخ بالتعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب"، أطروحة لنيل دكتوراه الدولة في علوم التربية، كلية علوم التربية.

وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، (2009)، مصوغة تكوينية في مادة التاريخ والجغرافية، تخطيط وضعيات تعليمية تعلمية ووضعيات تقويمية استنادا إلى المرجعية الديداكتيكية.

وزارة التربية الوطنية، (2001)، الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

وزارة التربية الوطنية، (2002)، الكتاب الأبيض، المناهج التربوية للسلك الاعدادي، الج3.

F. Braudel ,2013, Ecrits sur l’histoire, Edition Flammarion, pp:11-13.

HEIMBERG Charles, (2002), L’histoire à l’école. Modes de pensée et regard sur le monde, Issy-les-Moulineaux, ESF éditeur.

Laurence cornu, Alain Vergnioux, « La didactique en question », Hachette éducation, 1992, Paris.

MONIOT Henri, (1993), Didactique de L’Histoire, Nathan, Paris.

Monique Flonneau, (1996), De la découverte du Monde aux cycle II et III, Nathan.

Mostafa Hassani Idrissi (2008), "pour une autre réforme de l’enseignement de l’histoire au Maroc, Revue Attadriss, N4, FSE.Rabat.

Mostafa Hassani Idrissi, (2005) Pensé historienne et apprentissage de l’histoire, L’harmattan, Paris.

NORA Pierre, (1974), Entre mémoire et histoire, in faire de l’histoire nouvelles approches Edit Gallimard.

Poirier(B), (1995), document filmique et apprentissage en histoire, enquête sur les représentations et les pratiques des professeurs des lycées et collèges, INRP.

Robert Martineau, (2009), l’histoire et l’éducation à la citoyenneté…genèse et fondements d’un périlleux mariage, formation et profession, vol 16.