اقتصاد المعرفة والمراكز الاستشارية: تجارب دولية

محتوى المقالة الرئيسي

أ. ثريا بنت محمد الربيعان

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على المعرفة التي تساهم في النمو الاقتصادي، والتي استخدمت كأداه هامة ومبتكرة في العديد من الدول، وهذا ما يستدعي التطرق لدراستها بشكل مفصل للاستفادة منها في الدول العربية، وكذلك التعرف على العوائق التي يمكنها أن تحد من كفاءة وتفعيل الاقتصاد المعرفي، ثم ايجاد حلول لتجاوز تلك التحديات والعوائق ثم وضعها في الاعتبار في عملية التخطيط كهدف استراتيجي عند بناء الكيان الاقتصادي. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بالإضافة إلى أسلوب مقارنة بين التجارب الدولية المتاحة وكيف يساهم اقتصاد المعرفة في عملية النمو والتطور الاقتصادي. وتوصلت الدراسة إلى أن الدول المتقدمة هي من بدأت في وضع اقتصاد المعرفة كأداة لتوجيه وتطوير اقتصادها وربطها بخطة زمنية واهداف استراتيجية محددة وظهرت عليها عوامل النجاح وواكبت التطور والتنمية في ظل المتغيرات الحالية، ولكن عدد الدول العربية التي تحولت إلى الاقتصاد المعرفي مازال قليلاً نسبياً وخاصة في الدول الناامية. وأوصت الدراسة بضرورة وضع الخطط الاستراتيجية الوطنية لتحريك عجلة التنمية الاقتصادية من خلال اقتصاد المعرفة، مع استخدام المساحة الكبيرة للسوق العربية لنشر المنتجات المعرفية مع العمل على دعم الأبحاث العلمية في ذلك المجال التقني والمعرفي للاستقادة من تلك الدراسات بكفاءة لتحقيق الأهداف المرجوه.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الربيعان ث. ب. م. (2023). اقتصاد المعرفة والمراكز الاستشارية: تجارب دولية. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 3(4). https://doi.org/10.56989/benkj.v3i4.247
القسم
المقالات

المراجع

أبو الشامات، محمد أنس (2012): اتجاهات اقتصاد المعرفة في البلدان العربية. دمشق: مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية، المجلد رقم 28، العدد الأول.

إسماعيل، نهلة حامد وآخرون (2020): اتجاهات اقتصاد المعرفة في بناء قدرات المرأة. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية 4 (13)، 41-68.

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. (2011). تقرير التنمية البشرية 2011 ، الاستدامة والإنصاف: مستقبل أفضل للجميع. الأمم المتحدة.

بن الشيخ، أسماء ؛ دريفل، سعدة (2018): متطلبات تطبيق اقتصاد المعرفة في ظل تجليات العولمة. مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية 3(10)، 126-134.

بن قيراط، عبد العزيز وآخرون. (2008): التنمية والمعرفة في دول الجنوب(ماليزيا-الهند-الجزائر) رسالة دكتوراة. جامعة العقيد الحاج لخضر، كلية العلوم الاقتصادية.

تقي الدين، رامي ؛ كربيس، عديلة (2013): الأثر الإنمائي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال تجارب دولية. كوريا الجنوبية، قطر، الجزائر.

توفيق, ع. (2018): متطلبات التحول إلى الاقتصاد على المعرفة. أيبس كوم، مجلد 19، عدد 2.

جدو، فؤاد (2020): الجامعة وإشكاليات بناء مجتمع المعرفة من خلال استثمار في الرأسمال البشري. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية 4(13)، 111-120.

حمدان، حسام عيسى (2009): المنهجية المثلى لتوظيف اقتصاد المعرفة في تحقيق النهضة التنموية. دمشق: في سورية، كلية الاقتصاد، جامعة دمشق.

حناش، إلياس (2018): واقع وأفاق التكامل الاقتصادي العربي في ظل اقتصاد المعرفة. الجزائر: جامعة المسلة، أطروحة دكتوراه غير منشورة.

خضر, ح. (2010). اقتصاد المعرفة. مجلة نادي التجارة، العدد 631.

الريس، أماني (2007): حول مفاهيم ومؤشرات اقتصاد المعرفة:عرض لبعض التجارب الدولية مع الإشارة لحالة مصر.

سليمان، جمال داود (2018): اقتصاد المعرفة والتنمية، مجلة جامعة بغداد لعلوم الاقتصاد.

الشيخ، خالد ياسين (2016): الاقتصاد المعرفي ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. دمشق: المعهد العالي للتنمية الإدارية جامعة دمشق.

الصغير، عبد الناصر (2018): الاقتصاد المعرفي ودوره في التنمية الاقتصادية في ليبيا. ليبيا: المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية.

عباس، عائشة (2019): أبعاد التجربة التنموية في ماليزيا، الخلفيات، الأسس الآفاق. برلين-ألمانيا: المركز العربي الديمقراطي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية.

عبد الجواد، جابر (2013): نبذة عن اقتصاد المعرفة، الرياض: الجمعية السعودية للمحاسبة.

عبد المنعم, ه., & قعلول, س. (2019). الاقتصاد المعرفي: ورقة إطارية. صندوق النقد العربي، العدد 51.

علة، مراد (2014): الاقتصاد المعرفي ودوره في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الأقطار العربية-دول مجلس التعاون لدول الخليجي العربية نموذجا. الجزائر: ورقة بحثية كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، جامعة زيان عاشور.

عليمات، محمد (2013): درجة تمثل معلمي المرحلة الأساسية في الأردن لمهارات الاقتصاد المعرفي وعلاقتها بممارستهم التدريسية من وجهة نظر مشرفيهم.

العنزي، على بن ضميان (2014): مدى توافق الاستثمار في وسائل التواصل الاجتماعي مع معايير اقتصاد المعرفة. ورقة بحثية مقدمة للمنتدى العالمي السنوي السابع للجمعية السعودية للإعلام والاتصال، جامعة الملك سعود.

لحمر, خ. (2015). تحليل جاهزية الاقتصاد الجزائري للاندماج في اقتصاد المعرفة، أبحاث اقتصادية وإدارية العدد الثامن عشر ديسمبر. الجزائر: جامعة بومرداس.

محمد، دينا وآخرون (2020): الهجرة واقتصاد المعرفة في ضوء الهجرات العربية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية 4(13)، 121-144.

محمود، ولاء (2019): التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. بنها: كلية التربية - جامعة بنها، كلية التربية جامعة الأزهر.

مسعي، سمير (2015). اقتصاد المعرفة في الجزائرDoctoral dissertation. الجزائر، ام البواقي.

المكي، زبيدي وآخرون (2019): اقتصاد المعرفة... الواقع ومتطلبات التحول - التجربة الماليزية أنموذجا ، الجزائر: جامعة العربي بن مهيدي.