قياس وتحليل أثر الانفتاح التجاري على النمو الاقتصادي في العراق

محتوى المقالة الرئيسي

م. د. فراس حسين علي الصفار

الملخص

تَهدف هذه الدَراسة إلى قياس وتحليل مدى تأثير الانفتاح التجاري على النمو الاقتَصادي في العراق للفترة (2004-2021)، وتوصّلنا إلى أن سياسة الانفتاح التجاري المتّبعة أدّت إلى تأثيرات في معدل النمو الاقتصادي، ولكن بمستويات متفاوتة، ويرجع ذلك إلى طبيعة الاقتصاد العراقي كونه من الدول الريعية. ومن أجل تحديد أثر الانفتاح التجاري على النمو الاقتصادي في العراق، تم استخدام منهجية الانحدار الخطي البسيط، طبّقت على سلاسل زمنية لكل من النمو الاقتصادي معبّرا عنه بمعدل نمو الناتج المحلي الإجمالي ومؤشر نصيب الفرد من الناتج القومي الإجمالي، والانفتاح التجاري معبّرا عنه بمؤشر التجارة الخارجية ومؤشر الصادرات ومؤشر الاستيرادات خلال الفترة (2004-2021)، حيث بيّنت نتائج التقدير لهذا النماذج عن وَجود عِلاقة طردية تَتًجه من المُتغير المُفسّر "الانفتاح التجاري" نحو المتغَير المعتمد "معدل نمو الناتج المحلي" وبشكل عكسي على "متوسط نصيب الفرد"، كما أن النَتائج تَتَطابق معَ النَظرية الاقتَصادية، بعد التأكد مِن أن النموذج يَصلح لتفسير أثر العلاقة بشكل جيد بين متغيرات النموذج.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصفار ف. ح. ع. (2023). قياس وتحليل أثر الانفتاح التجاري على النمو الاقتصادي في العراق. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 3(6). https://doi.org/10.56989/benkj.v3i6.363
القسم
المقالات

المراجع

حسني حسن مهران، السيد فراج السعيد صقر، و ربيع انويجي عبد الرحمن. (بلا تاريخ). تقدير دالة الاستهلاك الكلي في ليبيا خلال الفترة 1974-2014 باستخدام تحليل التكامل المشترك ونموذج تصحيح الخطأ (ECM). مصر.

خليل حماد، و زكرية مشعل. (1986). تأثير انكشاف الاقتصادات العربية للخارج على السياسات الاقتصادية الداخلية. أبحاث اليرموك (2)، صفحة 168.

دقيش جمال. (2018). دراسة تأثير الانفتاح التجاري والاستثمار الأجنبي على النمو الاقتصادي باستخدام العلاقة السببية ونموذج تصحيح الخطأ. مجلة الدراسات المعمقة، جامعة عبد الحميد بن باديس، صفحة 309.

ربويرت غلبين. (2004). الاقتصاد السياسي للعلاقات الدولية. الإمارات العربية المتحدة: مركز الخليج للأبحاث.

زعيتري صارة، و شويكات محمد. (2019). الانفتاح التجاري وأثره على النمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام منهجية ARDL خلال المدة (1980-2017). مجلة البحوث والدراسات التجارية (2)، صفحة 214.

شروق علي الشهري، و نشوى مصطفى محمد. (2016). أثر الانفتاح التجاري على المديونية الخارجية في جمهورية مصر العربية. مجلة العلوم القانونية والاقتصادية، صفحة 7.

شعيب بونوة، و زهرة بن يخلف. (2010). مدخل الى التحليل الاقتصادي الكلي. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

عبدوس عبد العزيز. (2010). سياسة الانفتاح التجاري بين محاربة الفقر وحماية البيئة: الوجه الأخر. مجلة الباحث (8)، صفحة 152.

ناجي تواتي. (2001). السياسات التنظيمية لقطاع الخدمات. صفحة 4.

Edwards, S. (1998). openness productivity and growth: What do we relly Know. Economic journal, p. 383.