اهم الأسئلة

من أين تصدر المجلة؟

تصدر المجلة عن “مركز ابن العربي للثقافة والنشر” وهو مركز مرخص من وزارة الثقافة الفلسطينية؛ مقره المؤقت مدينة غزة، ومقره الدائم ومدينة القدس، ويهتم بممارسة الأنشطة الثقافية لكل الفئات العمرية وكذلك إصدار المنشورات الالكترونية والاهتمام بشئون البحث العلمي، كما أنَّ المجلة حاصلة على رقم تسجيل دولي e-ISSN: 2789-3359.

يقوم على إصدار المجلة فريق من المختصين وذوي الكفاءة والخبرة في الكتابة والبحث العلمي والنشر، ويحمل كلهم درجة الدكتوراه على الأقل؛ في تخصصات اجتماعية وإنسانية مختلفة.

كم رسوم النشر؟

تضع المجلة رسوماً للنشر في متناول الجميع، حيث تفرض على البحث الواحد رسوم 40 دولار أمريكي أو ما يقابلها بالعملة الوطنية، بشرط أن يلتزم بكل شروط النشر المقرر من إدارة المجلة، وما دون ذلك سيخضع البحث لتعلية في الرسوم، بحيث يتم فرض رسوم إضافية كرسوم ترجمة الملخص العربي إلى الإنجليزية أو رسوم التدقيق اللغوي.

يجب الأخذ في الاعتبار أنَّ الرسوم قابلة للتغيير بعد 31 ديسمبر 2021م بشكل لا يزيد من الأعباء على كاهل الباحثين.

كيف يمكن الانضمام إلى هيئة التحرير؟

يمكن الانضمام إلى الهيئة الاستشارية وليس لأعضاء هيئة التحرير، وذلك في حالة موافقة مجلس الإدارة، علماً بأن المجلة لا ترغب في انضمام المزيد من الأكاديميين لأعضاء هيئتها الاستشارية.

الانضمام إلى إحدى الهيئتين يستلزم مراسلة إدارة المجلة، ويرجى العلم أنَّ المجلة لا تقبل عضوية أحد الأكاديميين ما لم يكن حاصلاً على درجة الدكتوراه، وتُفضَِّل الحاصلين على درجة الاستاذية للانضمام إلى الهيئة الاستشارية.

ما هي مواعيد النشر؟

مواعيد النشر متاحة على مدار السنة، ويمكن استقبال الأبحاث باستمرار، لكن المجلة تصدر في مطلع كل شهر زوجي، بمعنى أنها تصدر مرةً واحدةً كل شهرين.

ما المدة اللازمة لتحكيم الأبحاث؟

تستغرق عمليات تحكيم الأبحاث في العادة من يوم إلى سبعة أيام، وهذا الأمر يتعلق بمدى جاهزية المحكِّم لتحكيم الأبحاث ومدى جودة البحث أيضاً.

ما اللغات المعتمدة في المجلة؟

تنشر المجلة باللغات التالية: العربية، الانجليزية، والفرنسية.

ما هو تصنيف المجلة؟

لم تدخل المجلة في التصنيفات العالية حتى اللحظة، لكنها تقدمت بطلبات للانضمام إلى تصنيفات مختلفة.

هل للمجلة قالب محدد؟

تلتزم المجلة بوضع كافة الأبحاث المرسلة إليها على قالب موحد يمكن الاطلاع عليه بالضغط هنا.