اهم الأسئلة

من أين تصدر المجلة؟

تصدر مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث عن “مركز ابن العربي للثقافة والنشر” وهو مركز مرخص من وزارة الثقافة الفلسطينية؛ مقره المؤقت مدينة غزة، ومقره الدائم، ويهتم بممارسة الأنشطة الثقافية لكل الفئات العمرية وكذلك إصدار المنشورات الالكترونية والاهتمام بشئون البحث العلمي، كما أنَّ المجلة حاصلة على رقم تسجيل دولي للنسخة الورقية P-ISSN: 2789-7834، وآخر للنسخة الكترونية e-ISSN: 2789-3359.

يقوم على إصدار المجلة فريق من المختصين وذوي الكفاءة والخبرة في الكتابة والبحث العلمي والنشر، ويحمل كلهم درجة الدكتوراه على الأقل؛ في تخصصات اجتماعية وإنسانية مختلفة.

كم رسوم النشر؟

  • السودان ومصر واليمن: 50 دولاراً (+ 1 دولار عن كل صفحة تزيد عن 25 صفحة).
  • المغرب العربي والمشرق العربي: 50 دولاراً (+ 2 دولار عن كل صفحة تزيد عن 25 صفحة).
  • لبنان والخليج العربي: 60 دولاراً (+ 2 دولار عن كل صفحة تزيد عن 25 صفحة).
  • خارج الوطن العربي: 70 دولاراً (+ 2 دولار عن كل صفحة تزيد عن 25 صفحة).
  • 5 دولار رسوم فحص نسبة الاستلال على البرنامج بعد عملية المرة الثانية، وتُضاف إلى رسوم النشر.

ملاحظة:

  • يحصل الباحث على “إفادة تحكيم” قبل النشر، ثم يحصل على “شهادة نشر” بعد صدور العدد، كما تسمح المجلة باستخراج إفادة أو شهادة باللغة الإنجليزية أو إفادة وشهادة منفصلة لكل باحث، وذلك نظير رسوم إضافية في متناول اليد.
  • يمكن للباحث الحصول على وثيقة بالتوقيع والختم الحي لإفادة التحكيم وشهادة النشر، على أن يتكفل بدفع رسوم البريد السريع، ويمكن الاشتراك في نفس البريد لأكثر من باحث من نفس الدولة.
  • هذه الأسعار خاصة بعام 2023م.

كيف يمكن الانضمام إلى هيئة التحرير؟

يمكن الانضمام إلى الهيئة الاستشارية وليس لأعضاء هيئة التحرير، وذلك في حالة موافقة مجلس الإدارة، علماً أن المجلة لا ترغب في انضمام المزيد من الأكاديميين لأعضاء هيئتها الاستشارية.

الانضمام إلى إحدى الهيئتين يستلزم مراسلة إدارة المجلة، ويرجى العلم أنَّ المجلة لا تقبل عضوية أحد الأكاديميين ما لم يكن حاصلاً على درجة الدكتوراه، وتُفضَِّل الحاصلين على درجة الاستاذية للانضمام إلى الهيئة الاستشارية.

ما هي مواعيد النشر؟

مواعيد النشر متاحة على مدار السنة، ويمكن استقبال الأبحاث باستمرار، لكن المجلة تصدر في مطلع كل شهر، بمعنى أنها تصدر مرةً واحدةً كل شهر، ويجب أن يرسل الباحث بحثه قبل تاريخ 22 من كل شهر حتى يضمن النشر في العدد الأخير في حال كان بحثه مطابقاً لشروط النشر، حيث ترفض المجلة نشر أي بحث لا يمضي على وجوده لدى هيئة التحرير 7 أيام على الأقل.

ما المدة اللازمة لتحكيم الأبحاث؟

تستغرق عمليات تحكيم الأبحاث في العادة من يوم إلى سبعة أيام، وهذا الأمر يتعلق بمدى جاهزية المحكِّم لتحكيم الأبحاث ومدى جودة البحث أيضاً.

ما اللغات المعتمدة في المجلة؟

تنشر المجلة باللغات التالية: العربية، الانجليزية، والفرنسية، وعلى هذا الأساس حصلت على ترخيصها.

ما هي اعتمادات المجلة؟

المجلة حاصلة على رقم تسجيل دولي للنسخة الورقية P-ISSN: 2789-7834، وآخر للنسخة الكترونية E-ISSN: 2789-3359، وكذلك حاصلة على معامل تأثير عربي لعام 2022م بمقدار 0.5، وحاصلة على عضوية معهد المؤسسات العلمية i2or في الهند، وحاصلة أيضا على عضوية مؤشر العلوم المتقدمة (advanced science index) في ألمانيا، ودخلت في مؤشر العلوم الإنسانية في دار المنظمومة، وهي معتمدة لدى قاعدة معلومات شمعة، ودخلت في مؤشر المجلات العلمية الأوراسية ESJI، وحاصلة على 0.973 في عامي (2020-2021) من الفهرسة العلمية الدولية International Scientific Indexing (ISI) ، وحصلت على اعتراف General Impact Factor، وتم الاعتراف بها من DRJI، كما أنَّها تقدمت بطلبات للانضمام إلى تصنيفات عالمية مختلفة.

هل للمجلة قالب محدد؟

تلتزم المجلة بوضع كافة الأبحاث المرسلة إليها على قالب موحد يمكن الاطلاع عليه بالضغط هنا، وكذلك يمكن مطالعة الأعداد السابقة.

آخر تحديث تمَّ في 01-01-2022م