بوادر العمل التضامني بواحة فجيج، نماذج من جمعيات أسسها المهاجرون: قصر الحمام الفوقاني نموذجاً. أ. نور الدين بوعبيد - طالب دكتوراه - كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة إبن طفيل، المغرب ////أ.عبد الخالق غازي - أستاذ التعليم العالي، كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة إبن طفيل ،المغرب.

محتوى المقالة الرئيسي

نور الدين بو عبيد

الملخص

 


منذ بداية القرن 20 عرفت واحة مدينة فجيج الواقعة في أقصى جنوب الجهة الشرقية للمغرب على الحدود الجنوبية الشرقية المغربية الجزائرية تطورا ملحوظا لظاهرة الهجرة، يهدف هذا المقال إلى دراسة علاقة المهاجرين ببلدتهم من خلال تأسيس جمعيات في بلاد المهجر من اجل الحفاظ على هويتهم  و تمتين أواصر القرابة و الانتماء الى القصر ، والإبقاء عليها وتوريثها للأجيال القادمة ، من خلال إنشاء جمعيات  محلية تعمل على إدماج أفراد الجالية في النسيج المحلي و خلق جسور التواصل بين الناشئة من خلال تنظيم مخيمات صيفية محلية . وقد اعتمدت في منهجية هذا العمل نتائج دراسات ميدانية، حوارات واستطلاع لآراء مهاجرين وغير مهاجرين.


الكلمات المفتاحية:


مجال واحي شبه صحراوي - هجرة خارجية - النمو الديموغرافي - دراسات ميدانية. فجيج.

المقاييس

يتم تحميل المقاييس...

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بو عبيد ن. ا. . (2024). بوادر العمل التضامني بواحة فجيج، نماذج من جمعيات أسسها المهاجرون: قصر الحمام الفوقاني نموذجاً.: أ. نور الدين بوعبيد - طالب دكتوراه - كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة إبن طفيل، المغرب ////أ.عبد الخالق غازي - أستاذ التعليم العالي، كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية، جامعة إبن طفيل ،المغرب. مجلة ابن خلدون للدراسات والأبحاث, 4(1). https://doi.org/10.56989/benkj.v4i1.787
القسم
المقالات