الرئيسيةUncategorizedتطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017)

تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017)

عنوان البحث

تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس (2006 – 2017)

The evolution of the European position towards Hamas
( 2006-2017)

إعداد

د. أحمد فايق سليمان دلول؛ مدير وحدة الأبحاث في معهد بيت الحكمة – غزة، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية

د. فهمي خميس فهمي شراب؛ محاضر في جامعة الأمة للتعليم المفتوح – غزة، وحاصل على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية

العدد العدد الثاني – المجلد الأول
الصفحات
رابط التحميل اضغط هنا
اللغة الأساسية العربية
الكلمات المفتاحية حركة حماس – الاتحاد الأوروبي – الموقف الأوروبي من حماس

Hamas, the European Union, the European position on Hamas

ملخص البحث

هدفت هذه الدراسة للتعرف على تطور الموقف الأوروبي تجاه حركة حماس خلال وجودها في حقل المقاومة الفلسطينية (1987 – 2005م) وبعد انتقالها للعمل في الحقل السياسي بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الثانبة في عام 2006م، مع الإشارة إلى طبيعة تعاطي حماس مع الموقف الأوروبي.

استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنَّ حماس لم تتمكن من فتح قنوات اتصال مع العديد من دول الاتحاد الأوروبي الفاعلة مثل ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، بل كانت هذه الدول عقبات أمام احتمالات تقدُّم حماس في علاقاتها الخارجية مع الدول الأوروبية. كما أنَّ دول أوروبا لم تتمتع بالحيادية والموضوعية، حيث انحازت بشكل واضح لجانب الاحتلال الإسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية.

أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات، أهمها: يتوجَّب على حماس أن تعيد رسم استراتيجياتها في حال أبقت على تطلعاتها للمشاركة في النظام السياسي الفلسطيني، بشكل يجعلها أكثر قبولاً للتعاطي مع المجتمع الدولي. ويتوجب على حماس استثمار علاقاتها الخارجية مع قطر وتركيا في تدشين قنوات اتصال مع دول الاتحاد الأوروبي وبعض الدول الفاعلة في المجتمع الدولي.

 

This study aimed to identify the development of the European position towards Hamas during its presence in the Palestinian resistance (1987 – 2005) and after its transition to work in the political field after its victory in the second legislative elections in 2006, with reference to the nature of Hamas’ interaction with the European position.

The researchers used the descriptive analytical approach, and the study reached a set of results, the most important of which is: Hamas was unable to open channels of communication with many active European Union countries such as Germany, Britain and France. Rather, these countries were obstacles to Hamas’ progress in its foreign relations with European countries. Nor did European countries enjoy impartiality and objectivity, as they clearly sided with the Israeli occupation at the expense of Palestinian rights.

The study recommended a set of recommendations, the most important of which are: Hamas must redraw its strategies if it maintains its aspirations to participate in the Palestinian political system, in a way that makes it more acceptable to deal with the international community. Hamas must invest its foreign relations with Qatar and Turkey in inaugurating channels of communication with the European Union countries and some active countries in the international community.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك