الرئيسيةالابحاثالاختراق العقدي للإسلام عبر الفرق المعاصرة

الاختراق العقدي للإسلام عبر الفرق المعاصرة

عنوان البحث

Research title

الاختراق العقدي للإسلام عبر الفرق المعاصرة: القاديانية نموذجا

The Doctrinal Penetration of Islam Through Contemporary Sects: The Qadiani Model

إعداد

سفيان بن الصادق بنتواتي: مدرس لمادة التربية الإسلامية وباحث في الفرق والحركات الدينية المعاصرة متحصل على شهادة الماجستير في اختاص العقيدة ومقارنة الأديان، تونس

Preparation

Sufyan bin Sadiq Bentoati: A teacher of Islamic education and a researcher in contemporary religious sects and movements. He holds a master’s degree in the field of belief and comparative religions, Tunisia.

العدد – Issue

الخامس عشر

الصفحات – Pages

000 - 000

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

الاختراق، المنهج الإسلامي، القاديانية، غلام أحمد، الفرق الباطنية

penetration, Islamic curriculum, Qadiani, Ghulam Ahmad, esoteric sects

الدولة – Country

تونس

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة فرقة القاديانية إحدى الفرق الباطنية التي نشأت في أرض الهند، وانحرفت عن العقيدة الصحيحة لأهل السنة والجماعة، إذ تبنت أفكارًا تطعن في أصول الدين الإسلامي، مما يجعل أعلامها وأتباعها خارجين عن ربقة الدين الإسلامي الحنيف، وقد ظهرت عدة فرق معاصرة كانت لها نظرتها الخاصة وتأويلها الخاص بها للنصوص والشريعة واختراق الإسلام بشتى الوسائل والسبل ومن بين هذه الفرق فرقة القاديانية، التي خصيتها بالبحث في نشأتها وعقائدها التي تسعى بها إلى اختراق الإسلام وتشويهه. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: القاديانية تتعالق مع الفرق الباطنية التي تؤمن بالاتحاد والحلول وتناسخ الأرواح؛ وتتعارض دعاوى القاديانية مع التعاليم السمحة للشريعة الإسلامية، وذلك التعارض لا يقف عند حدود الظاهر وإنما يظهر في الأصول الاعتقادية. وأوصت الدراسة بالحذر من هذه الأفكار وضرورة التصدي لها.

Abstract

The research aims to study the Qadiani sect, one of the esoteric sects that originated in the land of India, and deviated from the correct belief of Ahl al-Sunnah wal-Jama'ah, as it adopted ideas that challenge the fundamentals of the Islamic religion, which makes its leaders and followers out of the true Islamic religion, and several contemporary sects have emerged that had Its special view and its own interpretation of the texts and Sharia and the penetration of Islam by various means and ways. The researcher will explain the reasons for choosing the topic and its most important problems, as well as justifying the research plan, its eligibility, and the study methodology.

التخصص العام

عقيدة ومذاهب
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك