الرئيسيةالابحاثمعالم النقد والتجديد والمراجعة لمنهج التفسير لدى بعض أعلام مدرسة المنار

معالم النقد والتجديد والمراجعة لمنهج التفسير لدى بعض أعلام مدرسة المنار

عنوان البحث

Research title

معالم النقد والتجديد والمراجعة لمنهج التفسير لدى بعض أعلام مدرسة المنار: الشيخ محمد عبده نموذجا

Criticism, renewal, and a revision of the interpretation approach of some pioneers of Al-Manar school: Sheikh Muhammad Abdo as a model

إعداد

د. عبد العزيز ديدي: أستاذ التعليم العالي مساعد، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة مولاي إسماعيل مكناس المملكة المغربية.

Preparation

Dr. Abdelaaziz Didi: Assistant Professor at Moulay Ismail University, College of Arts and Humanities, Meknes, Kingdom of Morocco

العدد – Issue

الثالث عشر

الصفحات – Pages

000 - 000

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

محمد رشيد رضا، محمد عبده، تجديد، اصلاح، مدرسة المنار

Criticism, Renewal, Interpretation, Muhammad Abdo, Method

الدولة – Country

المغرب

الملخص

تعد جهود أعلام مدرسة المنار من الجهود التجديدية في العصر الحديث؛ وفي مقدمتهم؛ جهود محمد عبده الذي كانت له رؤية خاصة فيما يتعلق بالتعامل مع مناهج التراث الإسلامي، من حيث منهج استثمارها في سبيل إحياء نهضة الأمة، وانتشالها من أوحال التخلف والانحطاط الذي تعيش فيه. وقد كانت للشيخ رؤية نقدية تجديدية لكثير من مناهج التراث الإسلامي، وبخاصة في مجال التفسير، الذي كانت له فيه رؤية نقدية تجديدية فريدة. ويرمي البحث إلى التوقف مع معالم النقد والتجديد والمراجعة، وبواعث كل منها عند الشيخ محمد عبده رحمه في مجال التفسير. واعتمد الباحث على المنهج الوصفي في مقاربة عناصر هذا البحث. وأسفرت الرؤية النقدية التجديدية لعلم التفسير عند الشيخ محمد عبده عن منهج جديد في علم التفسير في العصر الحديث، منهج يطبعه الاشتغال بمقاصد الكتاب العزيز، واستلهام الفقه السنني منه، ومراجعة كثير من مرتكزات التفسير عند القدامى، بما يجعل هذا العلم ينبض بمشكلات هذه الأمة، وقضاياها الراهنة، وهو ما يعتبر تجديدا في منهج التفسير. وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة البحث في تراث الشيخ محمد عبده ما يزال بحاجة إلى عناية أكبر في سبيل الاستفادة من رؤيته التجديدية في مجالات أخرى غير مجال التفسير.

Abstract

The efforts of Al-Manar School pioneers, led by the efforts of Sheikh Muhammad Abdo, who had a special vision regarding dealing with the curricula of Islamic heritage, in terms of investing them in order to revive the renaissance of the nation, and to rescue it from the stalemate and decadence in which it lives. The Sheikh had a critical innovative vision for many of the Islamic heritage curricula, especially in the field of interpretation, in which he had a unique innovative critical vision. The research aims to tackle the features of criticism, renewal and the revision, and the motives of each of them according to Sheikh Muhammad Abduh, in the field of interpretation. The descriptive analytical method was the mainstay in approaching the elements of this research. The research reached a several results like: The innovative critical vision of the science of interpretation of Sheikh Muhammad Abdo, may God have mercy on him, resulted in a new approach in the science of interpretation in the modern era, an approach that is characterized by engaging with the purposes of the Quran, drawing inspiration from Sunni jurisprudence from it, and reviewing many of the foundations of interpretation for the ancients, which makes this science come alive with the problems of this nation.

التخصص العام

فكر، تاريخ
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك