الرئيسيةالابحاثالاقتضاء التداولي في خطاب الشرِّ عند الكافرين في القرآن الكريم

الاقتضاء التداولي في خطاب الشرِّ عند الكافرين في القرآن الكريم

عنوان البحث

Research title

الاقتضاء التداولي في خطاب الشرِّ عند الكافرين في القرآن الكريم

Deliberative necessity in the discourse of evil among the unbelievers in the Holy Qur’an

إعداد

أ.د. علي فرحان جواد: قسم اللغة العربية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة المثنى، العراق
الباحث: عبدالأمير حسن خيون: قسم اللغة العربية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة المثنى، العراق

Preparation

Prof. Dr. Ali farhan Jawad: University of Al-Muthanna, faculty of Education for Human Sciences, Department of Arabic Language.
Mr. Abdul ameer Hassan Khayoon: University of Al-Muthanna, faculty of Education for Human Sciences, Department of Arabic Language .

العدد – Issue

الثاني عشر

الصفحات – Pages

235 - 250

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

الاقتضاء، التداولية، الخطاب، الكافرون

Presupposition, Pragmatics, Discours, unbelievers

الدولة – Country

العراق

الملخص

تهدف هذه الدراسة الوقوف على الاقتضاء التداولي بوصفه آلية يلجأ إليها المتخاطِبون لتضمين بعضاً من خطابهم لمقاصد معينة، لذلك جاء البحث في خطاب الشرِّ عند الكافرين في القرآن الكريم للكشف عن متضمنات القول فيه بوصفه يقدِّم تفسيراً صريحاً لقدرة المُتكلم على أن يعني أكثر مما يقول، فاشتمل البحث على مقدمة وتعريف بمفهوم الاقتضاء التداولي، وبيان أنواعه، ثم الجانب التطبيقي الذي كشف عن متضمنات القول في الإصرار والمداومة على أفعال الشرِّ، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد استعان الباحث بالمنهج التداولي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها أنّ الكافرين يلجؤون إلى تضمين الأقوال عندما يعدلوا عن أسلوب المواجهة، أو عدم التصريح بشدة الإنكار، أو الفواحش.

Abstract

This study aims to identify the deliberative necessity as a mechanism that the interlocutors resort to to include some of their speech for specific purposes, so the research came in the discourse of evil among the unbelievers in the Holy Qur’an to reveal the implications of saying in it as it provides an explicit explanation of the speaker’s ability to mean more than he says, so the research included On an introduction and definition of the concept of deliberative need, and a statement of its types, then the practical side, which revealed the implications of the saying in insisting and persevering in evil deeds. Confrontational style, or not to declare the severity of denial, or obscenities.

التخصص العام

قرآن كريم، علوم التفسير
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك