الرئيسيةالابحاثفضل الحج والعمرة: دراسة تحليلية

فضل الحج والعمرة: دراسة تحليلية

عنوان البحث

Research title

فضل الحج والعمرة: دراسة تحليلية

The virtue of Hajj and Umrah: an analytical study

إعداد

إعداد الباحث: فايز زايد صالح الزهراني: طالب ماجستير في قسم الكتاب والسنة، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
إشراف: د. ماهر منصور نمنم: قسم الكتاب والسنة، كلية الدعوة وأصول الدين، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.

Preparation

Prepared by Mr. Fayez Zayed Saleh Al-Zahrani: a master's student in the Department of Quran and Sunnah, College of Da`wah and Fundamentals of Religion, Umm Al-Qura University, Saudi Arabia.
Supervised by: Dr. Maher Mansour Namnam: Department of the Book and the Sunnah, College of Da`wah and Fundamentals of Religion, Umm Al-Qura University, Kingdom of Saudi Arabia.

العدد – Issue

الثاني عشر

الصفحات – Pages

18 - 40

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

أركان الإسلام، الحج، العمرة، فضائل الحج، فضائل العمرة

pillars of Islam, Hajj, Umrah, virtues of Hajj, virtues of Umrah

الدولة – Country

السعودية

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على فضل الحج والعمرة، وذلك كدراسة تحليلية في ضوء الآيات القرآنية وبعض الأحاديث النبوية الشريفة، ولتحقيق أهداف الدراسة فقد على المنهج الوصفي في إعداد الدراسة، واستند في ذلك على مجموعة من الخطوات، أبرزها: عزو الآيات القرآنية إلى أسماء سورها، وتخريج الأحاديث من مصادرها في كتب السنة، وذكر أقوال أهل العلم في كل مسألة وتبيين الراجح فيها، وذكر الأدلة مع كل قول. وانتهت الدراسة إلى أنَّ الحج من أركان الإسلام الخمس التي من عمل بها أدخله الله الجنة ومن أنكره عذبه الله يوم القيامة، فالحجُّ فريضة أوجبها الله على عباده، وجعلها من أهم العبادات فقد أجمع العلماء على وجوب الحج على من استطاع إليه سبيلًا.

Abstract

The study aimed to identify the virtues of Hajj and Umrah, as an analytical study in the light of the Qur’anic verses and some honorable hadiths of the Prophet. From its sources in the books of the Sunnah, and he mentioned the sayings of the people of knowledge in every issue and clarification of the most correct in them, and he mentioned the evidence with each saying. The study concluded that Hajj is one of the five pillars of Islam that God will enter into Paradise, and whoever rejects it will be punished by God on the Day of Resurrection.

التخصص العام

فقه اسلامي
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك