الرئيسيةالابحاثالخطاب الإصلاحي وآليات الإقناع عند محمد الحجوي

الخطاب الإصلاحي وآليات الإقناع عند محمد الحجوي

عنوان البحث

Research title

الخطاب الإصلاحي وآليات الإقناع عند محمد الحجوي من خلال كتاب "تعليم الفتيات لا سفور المرأة"

The Reformist Discourse and the Mechanisms of Persuasion According to Muhammad Al-Hajwi through the Book "Taalim Al-fataiat La Soufour Al-maraa"

إعداد

محمد أكياس: مختبر الدراسات الإسلامية والتنمية المجتمعية، جامعة شعيب الدكالي، (المغرب)

Preparation

MOHAMED AKOUIASS: Laboratory of Islamic Studies and Community Development, Choaib Doukkali University, (Morocco).

العدد – Issue

الثاني عشر

الصفحات – Pages

470 - 490

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

محمد الحجوي، الخطاب الإصلاحي، الحجاج، آليات الإقناع

Muhammad Al-Hajwi, reformist discourse, persuasive mechanisms, arguments

الدولة – Country

المغرب

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على أهم الآليات الإقناعية التي بنى عليها "محمد الحجوي" خطابه الإصلاحي في كتابه: " تعليم الفتيات لا سفور المرأة". ويناقش الكتابُ موضوع تعليم الفتيات المغربيات، بإبراز حكمه الشرعي، وتقديم الأدلة التي تبين ضرورته الاجتماعية، والحكمة منه. ويحدد محمد الحجوي كيف ينبغي أن يكون تعليم الفتيات، والشروط التي يتحقق بمقتضاها. ويسعى البحث إلى تحديد أهم آليات الحجاج في الخطاب الإصلاحي، والكشف عن الاستراتيجيات الإقناعية التي وظفها محمد الحجوي من أجل الدفاع عن رؤيته وأفكاره. ونصوغ إشكال البحث في سؤالين مترابطين: هل يوظف المفكر استراتيجيات إقناعية موضوعية، أو أنه يميل إلى استراتيجيات ذاتية وعاطفية؟ وما هو دور هذه الاستراتيجيات في النهوض بخطاب الإصلاح، والإقناع بجدواه وضرورته الاجتماعية؟

Abstract

In this paper, we aim to reveal some of the compelling mechanisms on which Mohammed Al-Hajwi built his reform speech through his book “Taalim Al-fataiat La Soufour Al-maraa”,"Girls' Education, Not Women's "Sufoor"/Unveiling...", which revolves around the education of Moroccan girls, its legitimate judgment and evidence, its social judgment and wisdom, its legitimacy and wisdom, how it should be and to what extent it should end up. The recipient of its content is convinced through a range of linguistic and polemical mechanisms. Our goal is to identify the most important argumentative mechanisms in reform discourse, as well as revealing the objectivity and subjectivity of emotional persuasion strategies in Mohammed al-Hajwi's reform discourse, how these strategies are used in a process and how emotional persuasion strategies are shaped in his reform discourse, and how these strategies are used in persuasion.

التخصص العام

اعلام
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك