الرئيسيةالابحاثالدَّرسُ القرآني بين المنهجين القصصي والأسلوبي: دراسة وصفية

الدَّرسُ القرآني بين المنهجين القصصي والأسلوبي: دراسة وصفية

عنوان البحث

Research title

الدَّرسُ القرآني بين المنهجين القصصي والأسلوبي: دراسة وصفية

The Quranic stories between the narrative and stylistic approaches: A descriptive study

إعداد

د. عمر عبدالله نايف العنبر: أستاذ مشارك في قسم اللغة العربية وآدابها، كلية الآداب، جامعة الإسراء، الأردن

Preparation

Dr. Omar Abdullah: Nayef Al-Anbar Associate Professor, Department of Arabic Language and Literature, College of Arts, Al-Isra University, Jordan

العدد – Issue

الثاني عشر

الصفحات – Pages

1 - 17

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

القصص القرآنية، أسلوبية القرآن الكريم، الدرس القرآني، الأسلوبية، القص

Quranic narratives, stylistics of the Holy Quran, Quranic stories, storytelling

الدولة – Country

الاردن

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى بيان علاقة الدرس القرني بالدراسات القصصية والأسلوبية، وتوصلت هذه الدراسة إلى خصائص الدراسات القصصية التي تثبت تميزها عن القصص البشرية من خلال أنواع القص: (الواقعية، التاريخية، التمثيلية) التي تتسم بالتنوع في السياق وطريقة المفاجأة من خلال توليف المشاهد ضمن إطار من السياقات التتابعية وفق التصوير الجمالي، وتؤكد الدراسات الأسلوبية خصوصية التعامل مع القرآن الكريم، وتحليل البنية الكلية للقصة القرآنية التي تساعد في الكشف عن معاني القرآن الكريم، وتكمن إشكالية هذه الدراسة في بيان أهم توجهات الدراسات القصصية للقرآن الكريم، وبيان توجهات الدراسات الأسلوبية للقرآن الكريم، وتقديم نماذج تطبيقية عليهما، وتتبع هذه المنهج الوصفي في تبيان الجانبين القصصي والأسلوبي في الدَّرسِ القرآني، وقد توصلت هذه الدراسة إلى النتائج الآتية: أظهرت الدراسات القصصية في القرآن الكريم أصالتها وجدارتها من خلال تبيان التنوع في السياق القرآني وتنوع طريقة المفاجأة وتوليف القصص القرآنية ضمن تتابع السياقات التي تخدم المضامين الجمالية، كما أنَّ هناك اعتماد للقص القرآني على الحوار والمشاهدات والانفعالات والجوانب النفسية لتحقيق التأثير.

Abstract

This study aims to clarify the relationship between the narratives of the Quranic stories and stylistic studies. It reaches out a conclusion that the Quranic stories have unique characteristics and employ special anecdotal features that prove their distinctions from the human stories. This is explicit through the types of storytelling narrated, which include the realistic, the historical, and the representational storytelling. The Quranic stories have been characterized by their diversity of context and the element of surprise which synthesizes scenes within the framework of sequential contexts according to aesthetic photography. The research problem of this study lies in clarifying the most important orientations of the anecdotal stories in the Holy Quran. It also clarifies the orientations of stylistic studies in the Holy Quran and presents applicable models on them. This study follows the descriptive approach in clarifying the narratives and the stylistic aspects of the Quranic stories.

التخصص العام

قرآن كريم، علوم التفسير
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك