الرئيسيةالابحاثالفصائل الصرفية غير الاشتقاقية وأثرها في تأصيل أسماء الأمكنة في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (ت626 هـ)

الفصائل الصرفية غير الاشتقاقية وأثرها في تأصيل أسماء الأمكنة في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (ت626 هـ)

عنوان البحث

Research title

الفصائل الصرفية غير الاشتقاقية وأثرها في تأصيل أسماء الأمكنة في كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي (ت626 هـ) “بحث مُستلّ من أطروحة الدكتوراه”

Non-derivative morphological groups and their impact on the rooting of place names in the book “Mu’jam Al-Buldan” by Yaqut Al-Hamawi (d.626 AH) – AD. M. Ali Jassim Chetheer “Research extracted from doctoral thesis”

إعداد

م. م. علي جاسم جثير & أ.د. خالد نعيم شناوة: كلية الآداب، جامعة البصرة، العراق

Preparation

Mr. Ali Jassim Jatheer & Prof. Dr. Khalid Naim Shenawa

العدد – Issue

الحادي عشر

الصفحات – Pages

000 - 000

التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

الفصائل الصرفية، الفصائل الاشتقاقية، أسماء الأمكنة، كتاب معجم البلدان، ياقوت الحموي

Morphological groups, derivational groups, place names, dictionary of countries, Yaqout al-Hamawi

الدولة – Country

العراق

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ما في التراث العربي من أصول لعلوم ظهرت حديثاً، ومنها علم أسماء الأمكنة (الطوبونيميا)، وإثبات ذلك بالأدلة الواضحة، من خلال الاستقراء للكتب التي ألَّفَها العلماء العرب، وقد اخترنا منها لهذا البحث كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي المتوفى سنة (622 ه). وقد اعتمد الباحث في هذه الدراسة منهجًا وصفيًا استقرائيًا تحليليًا مقارنًا، يقوم على استقراء أسماء الأمكنة التي ذُكرت في كتاب معجم البلدان وتصنيفها حسب الوسائل التي تبحث في أصولها، وقد اختار الباحث أسماء الأمكنة التي يستدل على أصولها بوسائل صرفية غير اشتقاقية، وصنفت إلى أصناف عِدّة: كالتصغير، والتثنية والجمع، والنسب أو الإضافة، والتأنيث، والإلصاق. وبذلك خلُصت الدراسة إلى نتائج تتضمّن إثبات السبق للعلماء العرب الأوائل، في ما استُحْدِثَ علماً في الوقت الحاضر أي: علم أصول أسماء الأمكنة (الطوبونيميا)، ومِمَّا يدل على ذلك إفراد الجمع يعدُّ من الوسائل التأصيلية عند الحموي في كتابه معجم البلدان، ومن طرائق الإفراد لديه هو إزالة محددات الجمع كحذف لاحقة الجمع، أو غيرها من المحددات، وهذا عينه نجده لدى الغربيين، فأنْ أرادوا معرفة أصل أسماء الأمكنة التي تأتي بصيغ الجمع أفردوها بإزالة محددات الجمع منها.

Abstract

This study aims to identify the origins of sciences that have recently appeared in the Arab heritage, including the science of place names (toponymy), and to prove this with clear evidence, through extrapolation of books written by Arab scholars, and we have chosen from them for this research the book Dictionary of countries for Yakut Al-Hamawi, who died in the year (622) for migration. In this study, the researcher has adopted a descriptive, inductive, and comparative approach, based on extrapolating the names of places mentioned in book “Mu’jam Al-Buldan” and classifying them according to the means that research their origins. Such as diminutive, dual, plural, lineage or addition, feminine, and affixing. Thus, the study concluded with results that include proving the precedence of the first Arab scholars, in what was introduced into a science at the present time, ie: the science of the origins of place names (toponymy), and this is evidenced by singling the plural is one of the original means according to Al-Hamawi in his book Mu’jam Al-Buldan, and one of his singular methods is to remove plural determinants such as deleting the plural suffix, or other determinants. Determinants of the combination thereof.

التخصص العام

لغة عربية
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك