الرئيسيةالابحاثحركة التيسيرِ اللغوي عند القدماء

حركة التيسيرِ اللغوي عند القدماء

عنوان البحث

Research title

حركةُ التيسيرِ اللغوي عندَ القدماءِ: المدارسُ المعجميّةُ أنموذجًا

 The Movement of Linguistic Facilitation in the Ancients: Lexical Schools as an Example

إعداد

أ.م.د. حيدر عبد علي حميدي: قسم اللغة العربية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة كربلاء، العراق

Preparation

Ass. Prof. Dr. Haider Abed Ali Hamidi: Department of Arabic language, Faculty of Education for Human Sciences, University of Karbala, Iraq

العدد – Issue

الحادي عشر


التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

التيسير، التيسير اللغوي، المدرسة، المعجم، المدارس المعجمية

Facilitation, Linguistic Facilitation, School, Lexicon, Lexical Schools

الدولة – Country

العراق

الملخص

لا يخفى علينا أنّ لغتَنا العربيةَ ضمتْ الكثيرَ من المعجماتِ، وكلُّ معجمٍ منها سارَ على نظامٍ معينٍ في ترتيبِ ألفاظِه، انتظمتْ هذه المعجماتُ على شكلِ مجموعاتٍ، تُعرفُ باسمِ (مدرسة)، كلُّ مدرسةٍ منها لها طريقتُها الخاصّةُ بها في ترتيبِ ألفاظِها، ما اختلافُ طرقِ تأليفِ هذه المعجماتِ إلا لغايةٍ تيسيريةٍ؛ يرومُ أصحابُها من خلالِها أن يجعلوا الباحثَ يصلُ إلى غايتِه بصورةٍ سهلةٍ يسيرةٍ؛ لذا يسعى هذا البحثُ إلى الوقوفِ على الجهدِ التيسيري لعلماءِ العربيةِ الأوائلِ فيما تركوا لنا من معجماتٍ، التي ضمت مفرداتِ اللغةِ العربيةِ، والتعرفِ على الطرقِ التي اتبعوها من أجلِ تحقيقِ هذا الهدفِ. ولتحقيقِ أهدافِ البحثِ استعملَ الباحثُ منهجينِ من مناهجِ البحثِ اللغوي، هما: المنهج الوصفي، والمنهج التحليلي. وتوصلَ البحثُ إلى مجموعةٍ من النتائجِ، إذ كشفَ لنا أنّ كثرةَ وجودِ المعجماتِ في اللغةِ العربيةِ كانت لغايةٍ تيسيريةٍ، وليست اعتباطيةً، مع تنوعِ طرقِ التيسيرِ المتبّعةِ، وأهمُها ابتكارُ منهجٍ لترتيبِ مفرداتِ المعجمِ.

Abstract

It is no secret that our Arabic language contains many dictionaries, Each lexicon followed a specific system in arranging its words, These dictionaries were organized into groups , It is called a school, each of which has its own way of arranging its words , Each school has its own way of arranging its words , What are the different ways of composing these dictionaries except for the sake of convenience , Its owners want through it to make the researcher reach his goal in an easy and easy way, Therefore, this research seeks to stand on the facilitation effort of the first Arab scholars in what they left us of dictionaries , Which included the vocabulary of the Arabic language , And learn about the methods they followed in order to achieve this goal.

التخصص العام

علم اللغة
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك