الرئيسيةالابحاثالنص والزمن: دراسة في صيغتي (سيفعل) و(سوف يفعل) في القرآن الكريم

النص والزمن: دراسة في صيغتي (سيفعل) و(سوف يفعل) في القرآن الكريم

عنوان البحث

Research title

النص والزمن: دراسة في صيغتي (سيفعل) و(سوف يفعل) في القرآن الكريم

The text and time: a study of the two forms (he will do) and (he will do) in the Noble Qur’an

إعداد – prepared by د. عباس محمد أحمد عبد الباقي، أستاذ مشارك في اللغة العربية، جامعة نيالا، نيالا، السودان

Dr. Abbas Mohammed Ahmed Abdelbagei, Associate professor, University of Nyala, Nyala, Sudan.

العدد – Issue
العدد العاشر – المجلد الثاني
الصفحات – Pages
التحميل Download
اضغط هنا
اللغة – Language العربية
الكلمات المفتاحية

keywords

الدلالة الزمنية، التحليل اللغوي، السياق، النص، الزمن اللغوي

temporal significance, linguistic analysis, context, text, linguistic Time

الملخص – Abstract

عالجت الدراسة قضية لغوية مهمة، فالتعبير عن الزمن في اللغة شغل الفكر اللغوي قديما وحديثاً، وتتناول الدراسة زمن الفعل المضارع في صيغتي (سيفعل وسوف يفعل) وتدرس بدقة استعمال الصيغتين في القرآن الكريم لتقف على مدى التزام المضارع بزمنه الطبيعي الدال على الحال أو الاستقبال وعلاقة هذه الدلالة بالسين وسوف، وبالسياق العام من خلال عرض النصوص الكاملة، لأن النص يوفر ميداناً أوسع للدراسة والتحليل.

 تهدف الدراسة إلى تأكيد أن التحليل اللغوي المتكامل لابد أن يتم من خلال النص، كما تهدف إلى الوقوف على دلالة صيغتي (سيفعل) و(سوف يفعل) في القرآن الكريم. اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي، وذلك لمناسبته وطبيعة الدراسة.  وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: أن السياق يؤدي دوراً مهماً في تعيين الدلالة الزمنية وأن دلالة هاتين الصيغتين الزمنية على الاستقبال لا تأتي من (السين وسوف) وحدهما، وإنما تتحدد الدلالة بدقة أكثر من خلال المعنى الكامل للنص، ودراسة السياق بمفهومه الواسع.

 The study aimed to address the issue of the importance of linguistic, The expression of time in language filled the thought of linguistic in the past and modern, and the study addresses the time of the present tense in the two versions; (going to do and will do) and carefully accuracy the use of formulas in the Koran to stands over the commitment of the present tense in its natural indicative of the present or the future, and the relation of this indicatives with seine and will, and the general context through the presentation of full-contexts, because the context provides a wider arena for study and analysis.

 The study showed that context plays an important role in the appointment of the significance of time, and that the significance of these both versions of time on the receiver does not come from (the Seine and will) alone, but the indicative is determined more accurately than during the full meaning of the context, and study of context in its abroad concept.





ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك