الرئيسيةالابحاثفقه التيسير عند الإمام مالك وتجلياته من خلال مسائله الفقهية في الموطأ

فقه التيسير عند الإمام مالك وتجلياته من خلال مسائله الفقهية في الموطأ

عنوان البحث

Research title

فقه التيسير عند الإمام مالك وتجلياته من خلال مسائله الفقهية في الموطأ

The jurisprudence of facilitation according to Imam Malik  and its manifestations through his jurisprudential issues in Al-Muwattae

إعداد – prepared by

سعيد فافا: طالب باحث بسلك الدكتوراه، جامعة محمد الخامس بالرباط، المغرب

Said Fafa: PhD researcher student, Faculty of literature, Mohammed V University in Rabat, Morocco

العدد – Issue
العدد السابع – المجلد الثاني
الصفحات – Pages
التحميل Download
اضغط هنا
اللغة – Language العربية
الكلمات المفتاحية

keywords

التيسير، الإمام مالك، الموطأ

Attayssir, Imam Malik, Almowattae

الملخص – Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى تجلية بعض مظاهر فقه التيسير عند الإمام مالك والوقوف عند آليات تصريفه وآفاقه من خلال المسائل الفقهية في الموطأ، وذلك باستقراء المادة الفقهية وتحليلها قصد استخلاص نتائجَ يمكن استثمارها في ترشيد الفعل الاجتهادي المعاصر، وقد آل البحث إلى جملة من الخلاصات منها: أن الإمام مالكا استمد منهجه الفقهي من روح الشريعة الإسلامية التي تروم جلب مصالح المكلفين ودفع المشقة غير المعتادة عنهم، إضافة إلى أن ضوابط تصريف مفهوم التيسير في الشريعة الإسلامية تجعل المجتهد مؤطَّرا بقواعد الشرع وكلياته، بحيث لا يسوغ له بحالٍ خرقُها قصد طلب التيسير. وقد أوصى الباحث بضرورة استثمار المادة المقاصدية الوفيرة المنبثّة في الموطأ، وذلك من خلال استقراء مستفيض لفتاوى الإمام مالك ومسائله الفقهية، في أفُق إثراء الدرس المقاصدي وتأصيل كثير من القضايا المرتبطة به.

  This study aims to clarify some aspects of the jurisprudence of facilitation  according to Imam Malik through the jurisprudential issues in Al-Muwattae, by extrapolating the jurisprudential material and analyzing it in order to derive results that can be invested in contemporary ijtihad. In addition to the regulations governing the interpretation of the concept of facilitation in Islamic law, the mujtahid is framed by the rules and colleges of Sharia. The researcher recommended the necessity of investing the objective material in the Muwattae, by extrapolating the fatwas of Imam Malik jurisprudence, in the horizon of enriching the objective lesson and rooting many of the issues associated with it.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك