الرئيسيةالابحاثالإعلام البديل ودوره في تشكيل الرأي العام الوطني

الإعلام البديل ودوره في تشكيل الرأي العام الوطني

عنوان البحث

Research title

الإعلام البديل ودوره في تشكيل الرأي العام الوطني: موريتانيا أنموذجا

Alternative media and their role in the formation of national public opinion. Mauritania as a model

إعداد – prepared by

د. الحضرامي أحمد عبد الله الشيخ: أستاذ متعاون مع قسم الإعلام والاتصال بالمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، موريتانيا

Dr. Elhadramy Ahmed Abdallahi Cheikh: contract professor in the information and communication department at the Higher Institute for Islamic studies and researches.

العدد – Issue
العدد السابع – المجلد الثاني
الصفحات – Pages
التحميل Download
اضغط هنا
اللغة – Language العربية
الكلمات المفتاحية

keywords

الإعلام البديل، تشكل الرأي العام، الرأي العام ، موريتانيا

Alternative media, Formation, public opinion, Mauritania

الملخص – Abstract

انطلقت هذه الدراسة أساسا من محاولة وضع تعريف جامع مانع لمفهوم الإعلام البديل وكذا الدور الكبير الذي يلعبه في التشكلات الأولية للرأي العام الموريتاني. واستخدم الباحث في دراسة هذا الموضوع المنهج الوصفي التحليل. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإعلام البديل يساهم بشكل كبير في تشكل وصناعة الرأي العام بمختلف تجلياته سواء تعلق الأمر بالرأي العام المنقاد أو المستنير. كما تبين من خلال التحليل عبر مباحث المقال أن الإعلام البديل له دور كبير في صناعة القرار السياسي، فقد بات واضحا أن العديد من القرارات التي تتخذها الحكومات تبنى على رغبات الرأي العام ومواقفه من قضايا تم نقاشها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وهذا ما جعل بعض الباحثين يطلق مفهوم السلطة الرابعة على الإعلام.

The purpose of this document is to propose a complete and specific definition of the concept of alternative media and to show the important role they play in the initial formations of mauritanian public opinion. The study concludes that the alternative media contribute significantly to the formation and to the creation of public opinion in its various manifestations, whether it is related to submissive or enlightened public opinion. It came out from the analysis that the alternative media have an important influence in the political decision-making. It has been clear that many of the decisions taken by governments are based on the desires of public opinion and its positions on issues discussed through social networking sites.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك