الرئيسيةالابحاثأثر التوجه الاستراتيجي على الأداء المؤسسي

أثر التوجه الاستراتيجي على الأداء المؤسسي

عنوان البحث

Research title

أثر التوجه الاستراتيجي على الأداء المؤسسي: دراسة حالة على شركة الكهرباء في المحافظات الجنوبية

The impact of strategic direction on organizational performance: Case study on Electricity Company in Southern Governorate

إعداد

د. عبد الفتاح محمد الفرجاني: دكتوراه في إدارة الأعمال، جامعة القدس المفتوحة، غزة، فلسطين
د. بهاء الدين عبد ربه خلف الله: باحث في دراسات الشرق الأوسط، غزة، فلسطين

العدد – Issue

الخامس


التحميل Download

اضغط هنا

اللغة – Language

العربية

الكلمات المفتاحية

Keywords

التوجه الاستراتيجي، الأداء المؤسسي، شركة الكهرباء في قطاع غزة

strategic orientation, institutional performance, Electricity Company in Gaza Strip

الدولة – Country

فلسطين

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التوجه الاستراتيجي على الأداء المؤسسي في شركة الكهرباء في قطاع المنطقة الجنوبية وتمثلت مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئيسي وهو:” ما أثر التوجه الاستراتيجي على الأداء المؤسسي بالتطبيق على شركة الكهرباء في المنطقة الجنوبية؟ “. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للتوجه الاستراتيجي على الأداء المؤسسي في شركة الكهرباء في المنطقة الجنوبية، وتهتم الشركة برؤيتها ولكن هناك قصور في قواعد بيانات التوجه الاستراتيجي للشركة، والتدريب الرسمي وفرق العمل. وأوصت الدراسة بمجوعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز دور القيادة الداعمة للتوجه الاستراتيجي في الشركة وتعيين قيادات ذات توجه استراتيجي لخلق مناخ مناسب للتوجه الاستراتيجي والاستفادة من التوجه الاستراتيجي في العمليات الرئيسية في الشركة بهدف تحقيق ميزة تنافسية والحفاظ على ثقة ورضا المشتركين.

Abstract

Aim of the research: Study the impact of the strategic orientation on institutional performance in electricity company that work in Gaza strip- Palestine. Research mythology: The analytical descriptive approach and the Historical approach were used in this research. Research results: There is a statistically significant impact for strategic orientation on institutional performance the electricity company in the Gaza strip and the company is interested in its vision, but there are shortcomings in the databases of the company’s strategic orientation, formal training and work teams. Research recommendations: Strengthening the role of leadership that supports the strategic orientation in the company and appointing leaders with a strategic orientation because of its impact on creating an atmosphere suitable for strategic orientation and Take advantage of the strategic orientation in the company’s main operations with the aim of achieving a competitive advantage and maintaining customer confidence and satisfaction.

التخصص العام

ادارة اعمال
ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك