الرئيسيةالابحاثالبنى الاستعمالية المتعددة في الجر وتأثيرها في دلالة السياق

البنى الاستعمالية المتعددة في الجر وتأثيرها في دلالة السياق

عنوان البحث

Research title

البنى الاستعمالية المتعددة في الجر وتأثيرها في دلالة السياق

Multiple usage structures in the preposition and their effect on context semantics

إعداد – prepared by

د. إيمان عبد اللّه محمد أحمد: قسم اللغة العربية، كلية الآداب والفنون التطبيقية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – المملكة العربية السعودية

Dr. EMAN ABDALLAH MOHAMED AHMED: Department of Arabic Language –College of Letters and Applied Arts, Prince Sattam bin Abdulaziz University – Kingdom of Saudi Arabia.

العدد – Issue
العدد الرابع – المجلد الثاني
الصفحات – Pages
التحميل Download
اضغط هنا
اللغة – Language العربية
الكلمات المفتاحية

keywords

حروف الجرّ، البنى، دلالة ، الاستعمالية

Prepositions, Structures, Indication, Usage

الملخص – Abstract

يتعرض البحث إلى قضية البنى الاستعمالية المتعددة في الجر وتأثيرها في دلالة السياق، ويبدأ بتمهيد في معنى البنى الاستعمالية في الجر وأنواع هذه البنى الجرية، ويبدأ ببنى الإضافة الاستعمالية، وتأثير هذه البنى في دلالة السياق، ثم يعرج على بنى الجر الاستعمالية، وهي المتعلقة بحروف الجر وتأثيراتها في دلالة السياق، وذلك بتفصيل الجر بحروف الجر الأصلية العشرون عند النحاة، ثم الجر بحروف الجر الزائدة وهي الكاف والباء ومِن، وأن غالبية استعمالها للتأكيد، ثم الجر بحروف الجر الشبيهة بالزائدة، ثم الجر بالتبعية وهي التوابع الأربعة الوصف والبدل والعطف والتأكيد وأثر التنوع التركيبي في ذلك على المعنى والسياق.

استخدمت الباحثة المنهج الاستقرائي التحليلي من خلال استقراء بعض المواضع التي تعتبر نماذج للتنوع البنيوي بأنواعه. وتوصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: أن أفخم استعمالات الجر هو في الإضافة بأنواعها ودلالاتها المتباينة في سياقاتها، وأن الجر بالحرف متسع المجال والدلالة والاستعمال، وأنه من أكثر الدلالات المختلفة في الكلام. كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها: التعمق في دراسة أساليب الجر واستعمالاتها؛ لأنها لم تلق اهتمام المنصوبات والمرفوعات ، الجرأة على دراسة المسائل التي فيها رأي جديد في أساليب التعبير ودلالتها السياقية.

The research is exposed to the issue of multiple user structures in traction and its effect on the meaning of context, and begins with a preface to the meaning of the structures used in traction and the types of these running structures, and begins with the structures of the use addition, and the effect of these structures in the meaning of the context, and the effect of these structures in the original tow at the sculptor, then the traction with excess traction, namely the cup and the buckets and from, and the majority of their use for confirmation, and then the buckets at the sculptor, then the traction of excess buckets, which are the café and the letter and from, and the majority of their use for confirmation, and then the buckets. Like excess, then dragging by extension are the four minions of description, allowance, kindness, affirmation and the effect of synthetic diversity on meaning and context.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك