الرئيسيةالابحاثقراءة تحليلية في قاعدة عَدَمُ العِلمِ ليسَ عِلمًا بِالعدَم

قراءة تحليلية في قاعدة عَدَمُ العِلمِ ليسَ عِلمًا بِالعدَم

عنوان البحث

Research title

قراءة تحليلية في قاعدة: عَدَمُ العِلمِ ليسَ عِلمًا بِالعدَم، وتليها قاعدة: َنفْيُ الْجُنَاحِ دَلِيلُ الإبَاحَةِ

Analytical reading in Rule: Lack of knowledge is not a knowledge of nothingness, Followed by a rule: the denial of the wing proof of legalization

إعداد – prepared by أ. محمد أكرت: طالب باحث في سلك الدكتوراه، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان، المغرب.
العدد – Issue
الجزء الثاني من العدد الثالث – المجلد الأول
الصفحات – Pages
التحميل Download
اضغط هنا
اللغة – Language العربية
الكلمات المفتاحية

keywords

قاعدة عدم العلم، الفقه الإسلامي

الملخص – Abstract

يعدّ البحث في القواعد الفقهية والأصولية من الأمور المهمة ليناء العقل الأصولي الفقهي. والبحث يتناول الحديث عن قاعدتين مهمتين؛ وهما قاعدة: (عَدَمُ العِلمِ ليسَ عِلمًا بِالعدَمِ) وهي من القواعد المنهجية التي تختص بالقواعد العقلية والمنطقية التي كثر استعمالها عند الأصوليين، وتترتب عليها آثار وفروع وتطبيقات عملية مهمة، وتليها قاعدة: ( َنفْيُ الْجُنَاحِ دَلِيلُ الإبَاحَةِ) وهي من قواعد الحكم التكليفي.

وتهدف الدراسة للتعرف على قاعدة “عَدَمُ العِلمِ ليسَ عِلمًا بِالعدَم”، وكذلك قاعدة “َنفْيُ الْجُنَاحِ دَلِيلُ الإبَاحَةِ”، وذلك بهدف تقديم رؤية أوضح لفهم هاتين القاعدتين، حيث اتبع الباحث لكل قاعدة: 1- الصيغ الأخرى التي جاءت بها القاعدة، 2- قواعد أخرى لها علاقة بالقاعدة المدروسة، 3- شرح ألفاظ القاعدة مع إعطاء المعنى الإجمالي، 4- تقديم الأدلة التي تبين صحة القاعدة، 5- إعطاء تطبيقات مناسبة للقاعدة، 6- إن كان للقاعدة استثناءات بينتها. كما اعتمد البحث على معلمة زايد للقواعد الفقهية والأصولية مع الرجوع إلى بعض المصادر والمراجع التي أشار إليها مؤلفو المعلمة.

 

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك