الرئيسيةالابحاثالحوار وأنماطه في رواية “لن أموت سدى” للكاتبة جهاد الرجبي

الحوار وأنماطه في رواية “لن أموت سدى” للكاتبة جهاد الرجبي

عنوان البحث

Research title

الحوار وأنماطه في رواية “لن أموت سدى” للكاتبة جهاد الرجبي

Dialogue And its Patterns In The Novel “I Will Not Die In Vain” by Jihad Al-Rajbi

إعداد – prepared by أ. سهام بندام؛ طالبة باحثة بسلك الدكتوراه، جامعة ابن طفيل، كلية الآداب والفنون، المغرب.
العدد – Issue
العدد الثالث – المجلد الأول
الصفحات – Pages
التحميل Download
اضغط هنا
اللغة – Language العربية
الكلمات المفتاحية

keywords

أنماط الحوار – رواية لن أموت سدى – جهاد الرجبي

Content Analysis, media research, Scientific Research, Arabic language, sports programs

الملخص – Abstract

عالجت رواية “لن أموت سدى” القضية الفلسطينية، طارحة إشكالية كبرى متمحورة في ثنائية جدوى المقاومة وعدم جدواها، في ظل الأوضاع التي يعيشها الشعب الفلسطيني لسنوات طويلة. وسعت الدراسة إلى تقديم مقاربة جديدة في تحليل ميكنيزمات الحوار والكشف عن أنماطه، وعلاقته المتينة بالشخصيات من خلال التعبير عن مواقفها المختلفة، وأفكارها، واستبطان مكنونها الداخلي.

ولقد أسفرت الدراسة عن جملة من النتائج، أبرزها: أنّ ثمة نمطين من الحوار الخارجي، ويتعلق الأمر بالحوار الخارجي المجرد؛ أي المجرد من الوصف والتحليل الذي لا يستدعي تأويلا، فهو حوار مباشر وبسيط. والحوار الخارجي المركب الذي يتطلب إعمال الفكر والتأويل، إذ يمتزج فيه الوصف والتفسير بالتحليل العميق، ويعتمد على المحاججة، لأنه يعبر عن مواقف الشخصيات إزاء قضايا عميقة. وثمة نمطين من الحوار الداخلي، هما: الحوار الباطني المباشر الذي يغيب فيه تدخل السارد، الذي يترك المجال للشخصية للتعبير عن ذاتها ورؤيتها الخاصة، وعمّا يختلج نفسها من أحاسيس وهواجس بأسلوبها الخاص. والحوار الباطني غير المباشر الذي يسرد من خلاله السارد ما عاشته الشخصية في لحظة معينة، ويعبر عن رؤيتها وما تحسه، بأسلوبه وصياغته الخاصة مع تضمين أسلوبه بعضا من لغتها وعباراتها، إذ يتم المزج بين رؤية السارد ورؤية الشخصية، وهو ما يطلق عليه تقنية الاسترجاع.

 

The novel of “I Will not die in vain” dealt  the Palestinian question, posing a big problem centred on the duality of feasibility and futility of resistence in light of the situations the Palestinian people live for along years.

The study seeked to present a new approach in analysing the mechanism of dialogue and discovering its styles, and its strong relationship in characters through expressing on its different situations and ideas, and extracting its inner essence.

The study resulted in some results, the most highlites is: There are two types of external dialogue, the first is the abstract external dialogue, that is abstract from description and analysis that doesn’t require interpretation thus it is a direct and simple. The second is the complex external dialogue that requires realisation of thought and interpretation thus the description and interpretation mingles with deep analysis, and also depends on argument because it expresses the characters’ situations towards deep issues.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك