الرئيسيةUncategorizedواقع المشاركة السياسية للمرأة في إيران

واقع المشاركة السياسية للمرأة في إيران

عنوان البحث

واقع المشاركة السياسية للمرأة في إيران

The reality of women’s political participation in Iran

إعداد أميرة نعيم إسماعيل أسعد: باحثة في العلوم السياسية، غزة، فلسطين
العدد المجلد الأول – العدد الثاني
الصفحات
رابط التحميل اضغط هنا
اللغة الأساسية العربية
الكلمات المفتاحية إيران – المرأة الإيرانية – المشاركة السياسية

Iran – Iranian women – political participation

ملخص البحث  

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المشاركة السياسية للمرأة داخل الجمهورية الاسلامية الإيرانية، ومدى المشاركة السياسية التي تحظى بها المرأة الإيرانية داخل مؤسسات الحكم؛ خاصة مشاركتها في الانتخابات الرئاسية ومجلس الشورى، حللت الدراسة العوائق والعقبات التي توجهها المرأة الإيرانية والتي تؤثر سلباً على مشاركتها السياسية.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: حدثت تغيرات مبكرة لصالح المرأة في عهد الشاه ويعزى ذلك إلى إندماج إيران في الرأسمالية العالمية وعمليات التحديث التي تعرض لها المجتمع الإيراني ولكن هذه العمليات كانت غير متجانسة والتطورات الإيجابية التي حدثت تآكلت بسبب سياسات الحكومة المتناقضة. لعبت المرأة الإيرانية دوراً هاماً في نجاح الثورة الاسلامية عام1997 م وصعود التيار الاصلاحي المعارض للمرشد الأعلى التيار المحافظ إلى السلطة بسبب مساندته لقضايا المرأة. تلعب سيطرة الخطاب الفقهي المحافظ في المناخ السياسي الحالي في إيران دورًا مهمًا في معارضة وجود المراة في المجال السياسي.

 

This study aimed to identify the reality of women’s political participation in Iran and the extent of Iranian women’s political participation in government institutions, especially in the presidential elections and the Shura Council. This study analyzes the obstacles and challenges faced by Iranian women and negatively affected their political participation.

The researcher used the descriptive approach, and the study reached a set of results, the most important of which are: Early changes occurred in favor of women during the reign of the Shah. This is due to Iran’s integration into global capitalism and the modernization processes that Iranian society was exposed to, but these processes were heterogeneous and the positive developments that occurred eroded due to government policies. contrasting. Iranian women played an important role in the success of the Islamic Revolution in 1997. The dominance of conservative discourse in the current political climate in Iran plays an important role in opposing the presence of women in the political sphere.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك