الرئيسيةUncategorizedالتحديات التي تواجه تطبيق التعليم عن بُعد في المدارس الفلسطينية خلال جائحة كورونا

التحديات التي تواجه تطبيق التعليم عن بُعد في المدارس الفلسطينية خلال جائحة كورونا

عنوان البحث

التحديات التي تواجه تطبيق التعليم عن بعد في المدارس الفلسطينية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي المدارس الحكومية في منطقة جنوب الخليل

Challenges facing the application of distance education in Palestinian schools during the Corona pandemic from the point of view of public school teachers in the South Hebron region

إعداد أ. محمد رضوان علي تخمان: طالب دكتوراه في الإدارة التربوية، الجامعة العربية الامريكية، رام الله

أ. ماجد محمد هاشم صقر: طالب دكتوراه في الإدارة التربوية، الجامعة العربية الامريكية، رام الله

Muhammad Radwan Ali Takhman: PhD Student in Educational Administration, Arab American University, Ramallah

Majed Muhammad Hashem Saqr: PhD Student in Educational Administration, Arab American University, Ramallah

العدد العدد الثاني – المجلد الأول
الصفحات
رابط التحميل
اللغة الأساسية العربية
الكلمات المفتاحية تحديات، التعليم عن بعد، جائحة كورونا، جنوب الخليل

level of difficulty, online learning, Corona Virus, southern Hebron

ملخص البحث

 هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى التحديات التي تواجه التعليم عن بعد المطبق ضمن سياسات وزارة التربية والتعليم الفلسطينية من وجهة نظر معلمي مديرية التربية والتعليم في جنوب الخليل، وهل يتباين مستوى التحديات باختلاف سنوات الخبرة، مرحلة التدريس، التخصص العام، التدريب على استخدام التكنولوجيا، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (340) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2020 /2021 م)، وطبقت عليهم أداة الدراسة والمتمثلة في استبانة التحديات التي تواجه التعليم عن بعد.

وأظهرت نتائج الدراسة درجة التحديات التي تواجه التعليم عن بعد المطبق ضمن سياسات وزارة التربية والتعليم الفلسطينية من وجهة نظر معلمي مديرية التربية والتعليم/جنوب الخليل جاءت بدرجة كبيرة، وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ولصالح (5-10) سنوات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات ( مرحلة التدريس، التخصص العام، تلقي التدريب على استخدام التكنولوجيا).

وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها: العمل على التوجيهات الايجابية للطلبة والمعلمين وحتى أولياء الامور نحو التعليم عن بعد ووضع الخطط والبرامج لضمان ذلك، والعمل على المزيد من التدريبات للمعلمين وللطلبة في مجال التعليم عن بعد، وتشجيع وتدريب المعلمين على التواصل مع الطلبة عبر تطبيقات تكنولوجية حتى في أثناء الدوام الوجاهي، والعمل على تطبيق برامج توعية لكافة القطاعات عن التعليم عن بعد وأهميته وفوائده، وحث وزارة التربية والتعليم على تقديم مساعدات في امتلاك الأجهزة الخاصة بالتعليم عن بعد، وتوفير خدمات انترنت بأسعار مناسبة للجميع وبجودة عالية.

 

The aim of this study is to determine the level of difficulty seen in online learning that was applied by the Palestinian ministry of education according to the point of view of Palestinian teachers in southern Hebron. Also this study will be used to find if there is a significant difference between: teachers experience, school level, specialty branches, and technological training among teachers. The researchers used observational study design. The sample of the study was 340 teachers taken randomly during the second semester of the school year 2020-2021. The study included a questionnaire that showed that there is high level of difficulty seen among teachers. Furthermore, there was a significant difference found between teacher’s experience between ( 5 – 10 ) years and no significant difference between the other mentioned variables.

The results of this study would recommend that ministry of education encourages teachers, students, and families to use online learning technology. Also, it is recommended that there is more technological training for teachers and students, and that there is also online learning used with face to face learning. Additionally, it is recommended that the media spreads awareness to the population about online learning and new applications. Finally, it is recommended that the ministry of education provides financial aid to schools and students to buy the technology needed and provide less expensive internet for online learning.

ArabicChinese (Simplified)DutchEnglishFrenchGermanItalianPortugueseRussianSpanish
Open chat
كيف يمكنني مساعدتك